إعراب جمع المؤنث السالم
–وما بتا وألف قد جمعا … يكسر في الجر وفي النصب معا
-كذا أولات والذي اسما قد جعل … كأذرعات فيه ذا أيضا قبل
معاني الأبيات
-وَمَا بِتَا وَأَلِفٍ قَدْ جُمِعَا: أيْ: والَّذي جُمِعَ بالألفِ والتَّاءِ في آخرِهِ، والقصدُ: جمعُ المؤنَّثِ السَّالمُ.
-يُكْسَرُ فِي الْـجَرِّ وَفِي النَّصْبِ مَعَا: أيْ: علامةُ نصبِ وجرَّ جمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ الكسرةُ، نحوُ: مررْتُ بالطَّالباتِ، ورأيْتُ الطَّالباتِ، وعليهِ فعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ، نحوُ: الطَّالباتُ مجتهداتٌ.
لكنْ كيفَ عرفْنَا أنَّ علامةَ رفعِهِ الضَّمَّةُ، معَ أنَّ ابنَ مالكٍ لمْ يَذْكرْهَا؟
الجوابُ: قدْ ذكرَهَا عندمَا ذَكَرَ علاماتِ الإعرابِ الأصليَّةِ في البيتِ الخامسِ والعشرينَ:
فَارْفَعْ بِضَمٍّ وَانْصِبَنْ فَتْحاً وَجُرْ … كَسْراً كَـذِكْرُ اللهِ عَبْدَهُ يَسُرْ
وعليهِ؛ فإنَّ كلَّ ما سيهملُهُ بعدَ هذا البيتِ معناهُ أنَّ علامتَهُ علامةٌ أصليَّةٌ.
-كَذَا أُولَاتُ: أيْ: (أولاتُ) حالُهُ مثلَ جمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ؛ يعربُ إعرابَهُ؛ لأنَّهُ ملحقٌ بِهِ؛ فيُكسرُ في جرَّهِ ونصبِهِ كجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ، فهوَ في المؤنَّثِ نظيرُ أولو في المذكَّرِ.
-وَالَّذِي اسْماً قَدْ جُعِلْ: أيْ: الجمعُ الَّذي صارَ اسماً علماً لشيءٍ أوْ مكانٍ، يُعربُ مثلَ جمعِ المؤنَّثِ، فيُكسرُ في الجرِّ والنَّصبِ ويُنَوَّنُ.
-كَأَذْرِعَاتٍ: أيْ مثلَ الجمعِ (أذرعاتٍ) أصلُهُ جمعُ (أذرعةٍ) الَّتي هيَ جمعُ ذراعٍ، ثم صار اسماً لقريةٍ بالشَّامِ، فنقولُ: رأيْتُ أذرعاتٍ ومررْتُ بأذرعاتٍ، فيستوي جرُّهُ ونصبُهُ ونحوُهُ: عرفاتٌ.
-فِيهِ ذَا أَيْضاً قُبِلْ: أيِ الإعرابُ فيهِ أيضاً يُقبلُ مثلَ جمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ.