الأسماء الموصولة واللغات فيها
جاء في ألفية ابن مالك
٨٨ -موصول الأسماء الذي الأنثى التي … واليا إذا ما ثنيا لا تثبت
٨٩ -بل ما تليه أوله العلامه … والنون إن تشدد فلا ملامه
٩٠ –والنون من ذين وتين شددا … أيضا وتعويض بذاك قصدا
المعاني
–مَوصُولُ الْأَسْمَاءِ الَّذِي الْأُنْثَى الَّتِي … وَالْيَا إِذَا مَا ثُنِّيَا لَا تُثْبِتِ
-مَوصُولُ الْأَسْمَاءِ: يعني الاسمَ الموصولَ لا الحرفَ.
-الَّذِي الْأُنْثَى الَّتِي: أي: الَّذي للمفردِ المذكَّرِ، وللأنثى نقولُ: الَّتي. وتقديرُ الكلامِ: مَوصُولُ الْأَسْمَاءِ الَّذِي والْأُنْثَى الَّتِي، وأُسقِطَ حرفُ الجرِّ لضرورةِ الشِّعرِ.
-وَالْيَا إِذَا مَا ثُنِّيَا لَا تُثْبِتِ: أي إنَّ الياءَ الَّتي بعدَ الذَّالِ في (الَّذي) وبعدَ التَّاءِ في (الَّتي) لا تَثْبُتُ إذا جِئْتَ بالمثنَّى منهُمَا: يعني لا نقولُ: اللَّذيانِ ولا اللَّتيانِ، بلِ: اللَّذانِ واللَّتانِ.
–بَلْ مَا تَلِيهِ أَولِهِ الْعَلَامَهْ … وَالنُّونُ إِنْ تُشْدَدْ فَلَا مَلَامَهْ
يتابعُ الحديثَ هنَا عنْ تثنيةِ الاسمِ الموصولِ فيقولُ:
-بَلْ مَا تَلِيهِ أَولِهِ الْعَلَامَهْ: أي أَولي علامةَ المثنَّى الاسمَ الموصولَ المنتهيَ بالياءِ، وهُمَا الَّذي والَّتي، يعني: اجعلْ علامةَ المثنَّى بعدَ الاسمِ الموصولِ مباشرةً، معَ حذفِ الياءِ.
-وَالنُّونُ إِنْ تُشْدَدْ فَلَا مَلَامَهْ: أي إنْ شَدَّدْتَ النُّونَ عندَ تثنيةِ (اللَّذانِّ واللَّتانِّ) فهوَ جائزُ ولا تُلامُ عليهِ؛ لأنَّهُ لغةٌ عندَ بعضِ العربِ.
–وَالنُّونُ مِنْ ذَيْنِ وَتَيْنِ شُدِّدَا … أَيضاً وَتَعْويضٌ بِذَاكَ قُصِدَا
-وَالنُّونُ مِنْ ذَيْنِ وَتَيْنِ شُدِّدَا … أَيضاً: أي مثلَمَا شَدَّدْتَ النُّونَ في (اللَّذانِّ واللَّتانِّ) فيجوزُ أنْ تَشَدِّدَ في (ذانِّ وتانِّ) وهمَا مِنْ أسماءِ الإشارةِ.
-وَتَعْويضٌ بِذَاكَ قُصِدَا: أي إنَّ القصدَ مِنْ تشديدِ النُّونِ في الأسماءِ الموصولةِ: تعويضُ حذفِ الياءِ مِنْ أخرِهَا، وتشديدُهَا في أسماءِ الإشارةِ لتعويضِ الألفِ المحذوفةِ مِنْ (ذا وتا)؛ لأنَّ أصلَهَا: ذاان وتاان، فحذفْنَا الأولى؛ وهيَ ألفُ اسمِ الإشارةِ، وأبقينَا على الثَّانيةِ؛ وهيَ ألفُ التَّثنيةِ، وسببُ الحذفِ التقاءُ السَّاكنينِ، وشدَّدْنَا النُّونَ تعويضاً عنِ الألفِ المحذوفةِ.
نستنتج من هذه الأبيات
الأسماءُ الموصولةُ: نستخدمُ للمفردِ المذكَّرِ (الَّذي)، وللمفردِ المؤنَّثِ (الَّتي).
وللمثنَّى المذكَّرِ (اللَّذانِ أوِ اللَّذانِّ) وللمثنَّى المؤنَّثِ (اللَّتانِ أو اللَّتانِّ).
ومنهُ قراءةُ ابنِ كثيرٍ: {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِّ أَضَلَّانَا} بالتَّشديدِ.
وشُدِّدَتِ النُّونُ في هذينِ الاسمينِ؛ لتعويضِ حذفِ الياءِ منهُمَـا.
يجوزُ، أيضاً، تشديدُ النُّونِ في اسمي الإشارةِ (ذانِ) و(تانِ)؛ فنقولُ: (ذانِّ) و(تانِّ)، وسببُ تشديدِ النُّونِ فيهِمَـا تعويضُ حذفِ الألفِ الأولى منهُمَا.
ومنهُ قراءةُ ابنِ كثيٍر وأبي عمروٍ: {فَذَانِّكَ بُرْهَانَانِ}.