معنى بطؤ والبطأى وبطآن والباطئة وبيطاء
في هذه المقالة سوف نستعرض الكلمات التي تنشأ عن جذر كلمة (بطأ)، وما تعنيه كل كلمة، ومن ذلك: معنى كل من: بطؤ وبطاء وأبطأ وتباطأ وبطيء، والإبطاء، والتباطؤ، والبطء والبطأى، وغيرها من الكلمات الكثيرة.
–بَطُؤَ مَجِيئُكَ وَبَطُؤَ فِي مَشْيِهِ يَبْطُؤُ بُطْأً وَبِطَاءً، وَأَبْطَأَ، وَتَبَاطَأَ، وَهُوَ بَطِيءٌ: تَأَخَّرَ وَتَمَهَّلَ، فَالْبُطْءُ: نَقِيضُ الْإِسْرَاعِ.
-أَبْطَأَ: تَأَخَّرَ، قَالَ خَدَّاشُ بنُ زُهَيرٍ الْعَامِرِيُّ:
وَإِنِّي لَتَغْشَى حُجْرَةَ الدَّارِ ذِمَّتِي … وَيُدْرِكُ نَصْرِيَ الْمَرْءَ أَبْطَأَ نَاصِرُهْ
وَقَالَ دُرَيدُ بنُ الصِّمَّةِ:
لَنْ تَسْبِقُونِي وَلَو أَمْهَلْتُكُمْ شَرَفاً … عُقْبِي إِذَا أَبْطَأَ الْفَجْعُ الْمَحَامِيرُ
-بِطَاءٌ: جَمْعُ بَطِيءٍ. قَالَ زُهَيرٌ يَمْدَحُ هَرِمَ بنَ سِنَانٍ:
فَضْلَ الْجِيادِ عَلَى الْخَيلِ الْبِطَاءِ فَلَا … يُعْطِي بِذَلِكَ مَمْنُوناً وَلَا نَزِقَا
-الْبَطِيءُ: عَكْسُ السَّرِيعِ، وَهُوَ الْمُتَأَخِّرُ أَوِ الْمُتَمَهِّلُ تَمَهُّلاً غَيرَ مَحْمُودٍ.
قَالَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ:
كِلِينِي لَـهُمْ يَا أُمَيْمَةَ نَاصِبِ… وَلَيلٍ أُقَاسِيهِ بَطِيءِ الْكَوَاكِبِ
-الْإِبْطاءُ وَالتَّبَاطُؤُ: التَّأخُّرُ.
-بُطْءُ وَبُطْأَى: الدَّهْرُ، يُقَالُ: لَـمْ أَفْعَلْهُ بُطْءَ يَا هَذَا، وَبُطْأَى، أَي لَمْ أَفْعَلْهُ الدَّهْرَ. وَهَذَا فِي لُغَةِ بَنِي يَرْبُوعٍ.
-اسْتَبْطَأَ وَأَبْطَأَ الرَّجُلُ: إِذَا كَانَتْ دَوَابُّهُ بِطَاءً.
-بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ يُبَطِّئُ
١ -أَخَّرَهُ عَمَلُهُ.
وَمِنْهُ الْـحَدِيثُ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: «…وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ».
وَفِي مُسْنَدِ أَحْـمَدَ: «…وَمَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ».
أَي مَنْ أَخَّرَهُ عَمَلُهُ السَّيِّئُ أَو تَفْرِيطُهُ فِي الْعَمَلِ الصَّالِحِ لَمْ يَنْفَعْهُ فِي الْآخِرَةِ شَرَفُ النَّسَبِ.
٢ –حَثَّهُ عَلَى أَمْرٍ سَيِّئٍ، وَمِنْهُ قَولُ لَبِيدٍ:
وَهُمُ الْعَشِيرَةُ أَنْ يُبَطِّئَ حَاسِدٌ … أَو أَنْ يَلُومَ مَعَ الْعِدَا لُوَّامُهَا
فَسَّرَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فَقَالَ: يَعْنِي أَنْ يَحُثَّ الْعَدُوَّ عَلَى مَسَاوِيهِمْ، كَأَنَّ هَذَا الْـحَاسِدَ لَمْ يَقْنَعْ بِعَيْبِهِ لِـهَؤُلَاءِ حَتَّى حَثَّ.
-أَبْطَأَ عَلَيْهِ الْأَمْرُ وَأَبْطَأَ بِهِ: أَخَّرَهُ.
جَاءَ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ مِنْ حَدِيثِ جُنْدَبِ بنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: «احْتَبَسَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ»، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ: أَبْطَأَ عَلَيْهِ شَيْطَانُهُ، فَنَزَلَتْ: {وَالضُّحَى وَاللَّيلِ إِذَا سَجَى، مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [الضُّحَى: ٢].
وَفِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ، فَأَبْطَأَ بِي جَمَـلِـي وَأَعْيَا، فَأَتَى عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ «جَابِرٌ»: فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: «مَا شَأْنُكَ؟» قُلْتُ: أَبْطَأَ عَلَيَّ جَمَـلِـي وَأَعْيَا …».
-بَطَّأَ فُلَانٌ بِفُلَانٍ: إِذَا ثَبَّطَهُ عَنْ أَمْرٍ عَزَمَ عَلَيهِ.
-بُطْآنَ مَا يَكُونُ ذَلِكَ وَبَطْآنَ: أَي بَطُؤَ، جَعَلُوهُ اسْماً لِلْفِعْلِ كَسُرْعَانَ. وَبُطْآنَ ذَا خُرُوجاً: أَي بَطُؤَ ذَا خُرُوجاً: وَمَعْنَاهُ التَّعجُّبُ: أَي مَا أَبْطَأَهُ.
-الْبَاطِئةُ
قَالَ اللَّيثُ: وَبَاطِئَةٌ اسْمٌ مَجْهُولٌ أَصْلُهُ.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْبَاطِئَةُ: النَّاجُودُ. قَالَ: وَلَا أَدْرِي أَمُعرَّبٌ أَمْ عَرَبيٌّ، وَهُوَ الَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ الشَّرَابُ، وَجَمْعُهُ الْبَوَاطِئُ.
وَالنَّاجُودُ: كُلُّ إِنَاءٍ يُجْعَلُ فِيهِ الشَّرَابُ مِنْ جَفْنَةٍ أَو غَيرِهَا.
-بِيطَاءُ: اسْمُ سَفِينَةٍ جَاءَ ذِكْرُهَا فِي شِعْرِ عُثْمَانَ بنِ مَظْعُونٍ:
أَأَخْرَجْتَنِي مِنْ بَطْنِ مَكَّةَ آمِناً … وَأَسْكَنْتَنِي فِي صَرْحِ بَيطَاءَ تُقْدَعُ
مِنَ الأخطاءِ الشَّائعةِ
-قُلْ: أَبْطَأْتَ عَلَيَّ وَاسْتَبْطَأْتُكَ.
-وَلَا تَقُلْ: أَبْطَيتَ عَلَيَّ وَاسْتَبْطَيْتُكَ.
-السَّبَبُ: لَا تُبْدَلُ الْـهَمْزَةُ يَاءً فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ وَلَا تُخَفَّفُ؛ لِأَنَّ مَا قَبْلَهَا لَيسَ مَكْسُوراً، وَلِأَنَّهَا لَمْ تَقَعْ بَعْدَ يَاءِ فَعِيلٍ.
وَالْقَاعِدَةُ هِيَ:
١ –تُقْلَبُ الْـهَمْزَةُ يَاءً تَخْفِيفاً إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً وَانْكَسَرَ مَا قَبْلَهَا، نَحْوُ: بِئْرٌ: بِيرٌ.
٢ –وَتُقْلَبُ أَيضاً إِذَا وَقَعَتِ الْهَمْزَةُ بَعْدَ يَاءِ فَعِيلٍ وَنَحْوِهِ لِـمَا زِيدَتْ فِيهِ لِـمَدٍّ أَو بَعْدَ يَاءِ التَّحْقِيرِ، نَحْوُ: خَطِيئَةٌ: خَطِيَّةٌ، نَبِيءٌ: نَبِيٌّ، أَرْؤُسٌ: أُرَيِّسٌ.