معاني الكلمات

معنى تنأ ومعنى التناءة والتانئ ومعنى التناء

-تَنَأَ بْالْـمَكَانِ يَتْنَأُ تُنُوءاً وَتَنَاءَةً: أَقَامَ وَقَطَنَ، يُقَالُ: تَنَأَ ضَيفُنَا شَهْراً.

وَرَدَ فِي مُسْنَدِ أَبي يَعْلَى الْـمَوصِلِيِّ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ: قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ سَعْدٍ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: نَهَانِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، أَو سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ «يَنْهَى عَنِ التَّنَاءَةِ، فَمَنْ أَقَامَ بِبَلَدِ الْـخَرَاجِ فَقَدْ تَنَأَ فَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ أُقِيمَ».

وَرَدَ فِي السُّنَنِ الْكُبْرَى لِلْبَيهَقِيِّ فِي الْـحَدِيثِ الْـمَرْفُوعِ عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْروٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: «مَنْ تَنَأَ بِبِلَادِ الْأَعَاجِمِ وَصَنَعَ نَيرُوزَهُمْ وَمِهْرَجَانَهُمْ وَتَشَبَّهَ بِهِمْ حَتَّى يَمُوتَ وَهُوَ كَذَلِكَ حُشِرَ مَعَهُمْ يَومَ الْقِيَامَةِ».

وَيُرْوَى تَنَى وَتَنَا، لَكِنَّ ابْنَ مَنْظُورٍ قَالَ: وَقَالُوا تَنَا فِي الْـمَكَانِ، فَأَبْدَلُوا، فَظَنَّهُ قَومٌ لُغَةً، وَهُوَ خَطَأٌ.

قَالَ الْفَيُّومِيُّ: وَرُبَّمَا خُفِّفَ فَقِيلَ: تَنَا بِالْـمَكَانِ فَهُوَ تَانٍ، وَمِنْهُ قَولُ أَبِي نُخَيْلَةَ:

إِذَا لَقِيتَ ابْنَ قُشَيرٍ هَانِيَا … لَقِيتَ مِنْ يَهْرَكَ شَيخاً وَانِيَا

شَيخاً يَظَلُّ الْـحِجَجَ الثَّمَانِيَا … ضَيفاً وَلَا تَلْقَاهُ إِلَّا تَانِيَا

-التِّنَاءَةُ: الْإِقَامَةُ؛ الْاسْمُ مِنْ تَنَأَ.

-التَّانِئُ وَالْوَاتِنُ:

1 -الْـمُقِيمُ أَوِ الْقَاطِنُ.

وَرَدَ فِي الْـحَدِيثِ: عَنْ عُمَرَ بنِ الْـخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «ابْنُ السَّبِيلِ أَحَقُّ مِنَ التَّانِئِ عَلَيهِ».

أَرَادَ أنَّ ابْنَ السَّبِيلِ، إِذَا مَرَّ بِبِئْرٍ عَلَيهَا قَومٌ يَسْقُونَ مِنْهَا نَعَمَهُمْ، وَهُمْ مُقِيمُونَ عَلَيهَا، فَابْنُ السَّبِيلِ مَارّاً أَحَقُّ بِالْـمَاءِ مِنْهُمْ، يُبْدَأُ بِهِ فَيُسْقَى وَظَهْرَهُ؛ لِأَنَّهُ سَائِرٌ، وَهُمْ مُقِيمُونَ، وَلَا يَفُوتُهُمُ السَّقْيُ، وَلَا يُعْجِلُهُمُ السَّفَرُ وَالْـمَسِيرُ.

2 –الزَّارِعُ: لِأَنَّهُ لَا يَشْتَغِلُ بِالزِّرَاعَةِ إِلَّا وَهُوَ يُرِيدُ الْإِقَامَةَ.

-التَّانِئَةُ: جَمْعُ التَّانِئِ، وَهُمُ الْـمُقِيمُونَ.

جَاءَ فِي حَدِيثِ ابْن ِسِيرِينَ: «لَيسَ لِلتَّانِئَةِ شَيءٌ».

يُرِيدُ أَنَّ الْـمُقِيمِينَ فِي الْبِلَادِ الَّذِينَ لَا يَنْفِرُونَ مَعَ الْغُزَاةِ، لَيسَ لَـهُمْ فِي الْفَيْءِ نَصِيبٌ.

وَيُرِيدُ بِالتَّانِئَةِ الْـجَمَاعَةَ مِنْهُمْ، وَإْنْ كَانَ اللَّفْظُ مُفْرَداً، وَإنَّمَـا التَّأْنِيثُ أَجَازَ إِطْلَاقَهُ عَلَى الْـجَمَاعَةِ.

-التُّنَّاءُ وَالتِّنَاءُ: جَمْعُ التَّانِئِ، وَهُمْ أَهْلُ الضِّيَاعِ وَالْإِقَامَةِ بِالْبُلْدَانِ.

يُقَالُ: (هُوَ مِنْ تُنَّاءِ تِلْكَ الْكُورَةِ)، إِذَا كَانَ أَصْلُهُ مِنْهَا.

وَيُقَالُ: أَمْنْ تُنَّائِهَا أَنْتَ أَمْ مِنْ طُرَّائِهَا.

-تَنَأَ تُنُوءاً: اسْتَغْنَى وَكَثُرَ مَالُهُ.

-تَنَأَ عَلَى كَذَا: أَقَرَّ عَلَيهِ لَازِماً لَا يُفَارِقُهُ.

المصادر والمراجع:

-أساس البلاغة للزمخشري: 1/ 98.

-الأفعال لابن القطاع الصقلي: 1/ 124.

-الأفعال لابن القوطية: 284.

-الأموال لابن زنجويه: 2/ 660.

-تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي: 1/ 160 -161.

-تهذيب اللغة للأزهري: 14/ 231.

-تصحيفات المحدثين لأبي أحمد العسكري: 1/ 244.

-السنن الكبرى للبيهقي: 10/ 5، الحديث رقم: 19669.

-السنن الكبرى للبيهقي: 19/ 167، الحديث رقم: 18895.

-شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوان الحميري: 2/ 777.

-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري: 1/ 38.

-العباب الزاخر واللباب الفاخر للصغاني: 1/ 5.

-القاموس المحيط للفيروزآبادي: 35.

-لسان العرب لابن منظور: 1/ 40.

-مجمل اللغة لابن فارس: 151.

-المجموع المغيب في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني: 1/ 343.

-المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: 9/ 510.

-مختار الصحاح للرازي: 47.

-مسند أبي يعلى الموصلي: 3/ 81، الحديث رقم: 1511.

-المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي: 1/ 77.

-المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر: 13/ 614 -616.

-المطلع على ألفاظ المقنع للبعلي: 391.

-مقاييس اللغة لابن فارس: 1/ 356.

-المهذب في اختصار السنن الكبير للذهبي: 7/ 3811، الحديث رقم: 14659.

-النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير: 1/ 198.

……………………..
الْـمُعْجَمُ الْـمُخْتَصَرُ

-تَنَأَ بْالْـمَكَانِ يَتْنَأُ تُنُوءاً وَتَنَاءَةً: أَقَامَ وَقَطَنَ.

-التِّنَاءَةُ: الْإِقَامَةُ.

-التَّانِئُ وَالْوَاتِنُ:

1 -الْـمُقِيمُ أَوِ الْقَاطِنُ.

2 –الزَّارِعُ: لِأَنَّهُ لَا يَشْتَغِلُ بِالزِّرَاعَةِ إِلَّا وَهُوَ يُرِيدُ الْإِقَامَةَ.

-التَّانِئَةُ: جَمْعُ التَّانِئِ، وَهُمُ الْـمُقِيمُونَ.

-التُّنَّاءُ وَالتِّنَاءُ: جَمْعُ التَّانِئِ، وَهُمْ أَهْلُ الضِّيَاعِ وَالْإِقَامَةِ بِالْبُلْدَانِ.

-تَنَأَ تُنُوءاً: اسْتَغْنَى وَكَثُرَ مَالُهُ.

-تَنَأَ عَلَى كَذَا: أَقَرَّ عَلَيهِ لَازِماً لَا يُفَارِقُهُ.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى