معاني الكلمات

الآء والألاء وأكأ والأشاء وأزأ

كَلِمَةُ الْآءِ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ كَلِمَةٌ فَصِيحَةٌ، وَلَهَا أَرْبَعَةُ مَعَانٍ، سَنَعْرِفُهَا فِي هَذِهِ الْمَقَالَةِ مَعَ بَعْضِ الْأَدِلَّةِ مِنَ الشِّعْرِ.

معنى كلمة الآء

-الْآءُ:

١ -ثَمَرُ شَجَرٍ، وَهُوَ مِنْ مَرَاتِعِ النَّعَامِ.

وَقَالَ الْلَّيْثُ: الْآءُ شَجَرٌ لَهُ ثَمَرٌ تَأْكُلُهُ النَّعَامُ.

وَقَالَ ابْنُ بَرِّيَ: الصَّحِيحُ عِنْدَ أَهْلِ اللُّغَةِ أَنَّ الْآءَ ثَمَرُ السَّرْحِ.

وَقَالَ أَبُو زَيدٍ: هُوَ عِنَبٌ أَبْيَضُ يَأْكُلُهُ النَّاسُ وَيتَّخِذُونَ مِنْهُ رُبّاً. وَعُذْرُ مَنْ سَمَّاهُ بِالشَّجَرِ أَنَّهُمْ قَدْ يُسَمُّونَ الشَّجَرَ بِاسْمِ ثَمَرِهِ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمْ: فِي بُسْتَانِي السَّفَرْجَلُ وَالتُّفَّاُحُ، وَهُوَ يُرِيدُ الْأَشْجَارَ، فَيُعِّبرُ بِالثَّمَرةِ عَنِ الشَّجَرةِ.

-قَالَ زُهَيرُ بنُ أَبِي سُلْمَى يَصِفُ الظَّلِيمَ:

-وَاحِدَتُهُ: آءَةٌ، وَتُجْمَعُ عَلَى آءٍ، وَتَصْغِيرُهُ أُوَيْأَةٌ.

-أَصْلُ الْأَلِفِ الَّتِي بَينَ الْـهَمْزَتَينِ وَاوٌ، وَالدَّلِيلُ قَولُهُمْ فِي تَصْغِيرِ آءَةٍ: أُوَيْأَةٌ، عَنِ ابْنِ بَرِّيٍّ.

-وَلَو بَنيْتَ مِنْهَا فِعْلاً لَقُلْتَ: أُوتُ الْأَدِيمَ، وَالْـمَعْنَى: دَبَغْتُهُ بِهِ، أَي بِالْآءِ، وَالْأَصْلُ أُؤُتُ: بِهَمْزَتِينِ، فَأُبْدِلَتِ الثَّانِيَةُ وَاواً، لِانْضِمَامِ مَا قَبْلَهَا.

٢ –حِكَايةُ أَصْوَاتٍ: أَي اسْتَعْمَلَتْهُ الْعَرَبُ حِكَايَةً لِصَوتٍ كَمَا اسْتَعْمَلَتْهُ اسْماً للشَّجَرِ، قَالَ الشَّاعِرُ:

إِنْ تَلْقَ عَمْراً فَقَدْ لَاقَيْتَ مُدَّرِعاً … وَلَيْسَ مِنْ هَمِّهِ إِبْلٌ وَلَا شَاءُ

٣ -زَجْرٌ لِلْإِبِلِ: فَهُوَ اسْمُ صَوتٍ أَيضاً، أَو اسْمُ فِعْلٍ.

٤ -صِيَاحُ الْأَمِيرِ بِالْغُلَامِ، عَنْ أَبِي عَمْروٍ.

معنى كلمة الألاء

-الْأَلاَءُ: يُمَدُّ وَيُقْصَرُ الْأَلَى، هُوَ شَجَرٌ وَرَقُهُ وَحَمْلُهُ دِبَاغٌ، وَهُوَ حَسَنُ الْمَنْظَرِ مُرُّ الطَّعْمِ، وَلَا يَزَالُ أَخْضَرَ شِتَاءً وَصَيفاً. وَاحِدَتُهُ: أَلَاءَةٌ، وَتَصْغِيرُهُ: أُلَيَّاءَةٌ.

قَالَ رُؤْبَةُ:

يَخْضَرُّ مَا اخْضَرَّ الْأَلَاءُ وَالْآسْ

قَالَ أَبُو زَيدٍ: هِيَ شَجَرَةٌ مشابهة للْآسِ لَا تَغَيَّرُ فِي الصيف، وَلَـهَا ثَمَرَةٌ مشابهة لسُنْبل الذُّرَةِ، وتنبت في الرَّمْلِ وَالْأَودِيَةِ.

قَالَ أَبُو عَمْروٍ: مِنَ الشَّجَرِ الدِّفْلِيِّ.

-قَالَ ابْنُ عَنَمَةَ يَرْثِي بِسْطَامَ بنَ قَيسٍ:

فَخَرَّ عَلَى الْأَلاَءَةِ لَمْ يُوَسَّدْ … كَأَنَّ جَنِينَهُ سَيْفٌ صَقِيلُ

-قَالَ الْعَجَّاجُ:

إِذَا الظِّبَاءُ وَالْمَهَا تَدَخَّسَا … فِي ضَالِهِ وَفِي الْأَلَاءِ كُنَّسَا

-قَالَ الشَّاعِرُ:

فَإِنَّكُمُ وَمَدْحَكُمُ بُجَيْراً … أَبَا لَـجَإٍ كَمَا امْتُدِحَ الْأَلَاءُ

-وَفِي النَّثْرِ قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: طَعْمُ الْآلَاءِ أَحْلَى مِنَ الْمَنِّ، وَهُوَ أَمَرُّ مِنَ الْأَلَاءِ عِنْدَ الْمَنِّ.

الْآلَاءُ: النِّعَمُ.

الْأَلَاءِ: هُوَ شَجَرٌ حَسَنُ الْمَنْظَرِ مُرُّ الطَّعْمِ.

الْمَنُّ الْأُولَى: شَيءٌ شِبْهُ الْعَسَلِ.

الْمَنُّ الثَّانِيَةُ: تَذْكِيرُ الْمُنْعَمِ عَلَيهِ بِالنِّعْمَةَ.

-أَرْضٌ مَأْلَأَةٌ: كَثِيرَةُ الْأَلَاءِ. وَأَدِيمٌ مَأْلُوءٌ: مَدْبُوغٌ بِالْأَلَاءِ. وَسِقَاءٌ مَأْلُوءٌ وَمَأْلِيٌّ: دُبِغَ بِهِ.

وَرَوَى ثَعْلَبٌ: إِهَابٌ مُأْلىً: مَدْبُوغُ بِالْأَلَاءِ.

وَتُجْمَعُ (أَلَاءَةٌ) عَلَى (أَلَاءَاتٍ) بَوَزْنِ فَعَالَاتٍ، وَأَلَاءَاتٌ مَوضِعٌ جَاءَ ذِكْرُهُ فِي الشِّعْرِ

معنى كلمة أكأ

مَا مَعْنَى كَلِمَةِ أَكَأَ؟ وَهَلْ لِهَذَا الْفِعْلِ وُجُودٌ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَفِي مَعَاجِمِهَا؟

وَمَا مَصْدَرُ الْفِعْلِ أَكَأَ؟ وَمَا مَعْنَى الْإِكَاءَةِ؟

اقْرَأِ الْمَقَالَةَ لِتَعْرِفِ الْإِجَابَةِ.

أَكَأَ:

-أَكَأَ: اسْتَوْثَقَ مِنْ غَرِيمِهِ بِالشُّهُودِ، وَالْمَصْدَرُ إِكَاءَةً وَإِكَاءً.

وَالْمَعْنَى: إِذَا أَرَادَ أَمْراً، فَفَاجَأتَهُ حِينَ ذَلِكَ، فَخَافَكَ وَرَجَعَ عَنْهُ.

-الْإِكَاءَةُ وَالْإِكَاءُ: الِاسْتِوثَاقُ مِنْ الغَرِيمِ بِالشُّهُودِ.

تَصْرِيفُ الْفِعْلِ

-الْفِعْلُ الْمَبْنِيُّ لِلْمَعْلُومِ: أَكَأَ يَأْكِئٌ، عَلَى وَزْنِ فَعَلَ يَفْعِلُ.

-الْفِعْلُ الْمَبْنِيُّ لِلْمَجْهُولِ: أُكِئَ مِنْ غَرِيمِهِ، أِيِ اسْتُوثِقَ.

-فِعْلُ الْأَمْرِ: ايْكِئْ، وَيَصِحُّ ايْكِي.

-الْمَصْدَرُ: إِكَاءَةً وَإِكَاءً.

-اسْمُ الْفَاعِلِ: آكِئٌ.

اسْمُ الْمَفْعُولِ: مَأْكُوءٌ، وَيَصِحُّ مَأْكُوٌّ.

معنى كلمة الأشاء

وَرَدَتْ كَلِمَةُ الْأَشَاءِ فِي الْحَدِيثِ الشَّرِيفِ وَفِي الشِّعْرِ، وَيَسْتَخْدِمُ بَعْضُ الْعَامَّةِ كَلِمَةَ أَشَأَ فِي حَيَاتِهِمُ الْيَومِيَّةِ وَهَذِهِ الْكَلِمَةُ لَهَا أَصْلٌ فَصِيحٌ، فَمَا مَعْنَى كَلِمَةِ الْأَشَاءِ، هَذَا مَا سَنَرَاهُ فِي مَقَالَتِنَا.

أَشَأَ:

-الْأَشَاءُ: صِغَارُ النَّخْلِ، وَاحِدَتُهَا: أَشَاءَةٌ. تَصْغِيرُهَا أُشَيٌّ؛ لِأَنَّ هَمْزَتَهَا مُنْقَلِبَةٌ عَنِ الْيَاءِ.

وَمِمَّا أَورَدَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي أَسَاسِ الْبَلَاغَةِ عَنِ الْأَشَاءِ: لَيسَ الْإِبِلُ كَالشَّاءِ، وَلَا الْعِيدَانُ كَالْأَشَاءِ.

وَمْعَنَاهُ: لَيسَتِ الْإِبِلُ مَثْلَ الْغَنَمِ، وَلَا عِيدَانُ الْأَشْجَارِ مِثْلَ صِغَارِ النَّخْلِ.

-وَرَدَ فِي سُنَنِ ابْنِ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ يَعْلَى بنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَأَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ حَاجَتَهُ، فَقَالَ لِي: «ائْتِ تِلْكَ الْأَشَاءَتَيْنِ» -قَالَ: وَكِيعٌ: يَعْنِي النَّخْلَ الصِّغَارَ «فَقُلْ لَهُمَا: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَجْتَمِعَا» فَاجْتَمَعَتَا فَاسْتَتَرَ بِهِمَا فَقَضَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ قَالَ لِي: «ائْتِهِمَا، فَقُلْ لَهُمَا: لِتَرْجِعْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا إِلَى مَكَانِهَا» فَقُلْتُ لَهُمَا، فَرَجَعَتَا.

-قَالَ زِيَادُ بنُ مُنْقِذٍ الْعَدَوِيُّ:

يَا لَيتَ شِعْرِي عَنْ جَنْبَيْ مُكَشَّحَةٍ … وَحَيْثُ يُبْنى مِنَ الْحِنَّاءَةِ الْأُطُمُ

-وَقَالَ الْمُفَضَّلُ النُّكْريُّ:

كَأَنَّ هَزِيزَنَا لَمَّا الْتَقَيْنَا … هَزِيزُ أَشَاءَةٍ فِيهَا حَرِيقُ

-الأَشَاءُ: مَوضِعٌ بِالْيَمَامَةِ أَو بِبَطْنِ الرُّمَّةِ فِيهِ نَخِيلٌ.

-ائْتَشَى الْعَظْمُ: إِذَا بَرِئَ مِنْ كَسْرٍ كَانَ بِهِ. وَقَدْ لَا يُهْمَزُ فَيُقَالُ: ايْتَشَى الْعَظْمُ، وَهَذِهِ عَنْ أَبِي عَمْروٍ وَالْفَرَّاءِ، وَرُوِيَ عَنْهُمَا أَيضاً: انْتَشَى، بِالنُّونِ.

معنى الفعل أزأ

هَلْ سَمِعْتَ مِنْ قَبْلُ بِالْفِعْلِ أَزَأَ، غَالِباً لَمْ تَسْمَعْ بِهِ؛ فَهُوَ فِعْلٌ قَلِيلُ الِاسْتِخْدَامِ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، وَلَمْ يَرِدْ فِي أَغْلَبِ الْمَعَاجِمِ، إِنَّمَا أَورَدَهُ صَاحِبُ الْقَامُوسِ الْمُحِيطِ وَمُؤَلِّفُ تُاجِ الْعَرُوسِ.

فِي هَذِهِ الْمَقَالَةِ سَوفَ نَعْرِفُ مَعْنَى الْفِعْلِ أَزَأَ، وَمَا تَصْرِيفَاتُهُ.

أَزَأَ:

-أَزَأَ الْغَنَمَ: أَشْبَعَهَا فِي مَرْعَاهَا.

-أَزَأَ عَنِ الْحَاجَةِ: جَبُنَ وَنَكَصَ، أَي تَأَخَّرَ وَقَهْقَرَ عَلَى عَقِبِهِ.

-قَالَ الشِّدْيَاقُ فِي كِتَابِ الْجَاسُوسِ عَلَى الْقَامُوسِ: ظَاهِرُهُ أَنَّهُ لَا يُقَالُ لِغَيرِ الْغَنَمِ، وَفِيهِ تَأَمُّلٌ.

تَصْرِيفُ الْفِعْلِ

-الْفِعْلُ الْمَبْنِيُّ لِلْمَعْلُومِ: أَزَأَ يَأْزَأُ، عَلَى وَزْنِ فَعَلَ يَفْعَلُ.

-الْفِعْلُ الْمَبْنِيُّ لِلْمَجْهُولِ: أُزِئَتِ الْغَنَمُ، أُشْبِعَتْ. وَأُزِئْتُ أَي أُخِّرْتُ وَجَعَلُونِي أَجْبُنُ.

-فِعْلُ الْأَمْرِ: ائْزَأْ أَو ايزَأْ.

-الْمَصْدَرُ: أزأً.

-اسْمُ الْفَاعِلِ: آزِئٌ.

اسْمُ الْمَفْعُولِ: مَأْزُوءٌ، وَيِصِحُّ: مَأْزُوٌّ.

وبهذا نكون قد تحدثنا في مقالتنا عن معاني كل من الآء والألاء وأكأ والأشاء وأزأ، وشرحنا كل جذر من هذه الكلمات والمعاني التي تنتمي إليها إضافة إلى أننا أعطينا أمثلة من الشعر العربي والحديث النبوي الشريف ومن النثر ومن أقوال العلماء عن كل كلمة.

تحدثنا عن معنى الآء، وهو ثمر شجر أو حكاية أصوات.

وعن معنى الألاء، وهو نوع من أنواع الشجر الجميل والذو الطعم المرير.

وشرحنا الفرق بين الألاء والآلاء وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى