معاني الكلمات

معنى الثداء ومعنى الثندوة ومعنى الأثيداء

معنى الثداء، ومعنى أثدت الأرض ومعنى الثندوة ومعنى الثندأة ومعنى الثنادة ومعنى الثنادي ومعنى رجل مثندن ومعنى الأثيداء

-الثُّدَّاءُ:

قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: نَبْتٌ، وَيُقَالُ شَجَرٌ تَأْكُلُهُ الْإِبِلُ وَالْـمَعْزُ، لَهُ وَرَقٌ كَأَنَّهٌ وَرَقُ الْكُرَّاثِ وَقُضْبانٌ طِوَالٌ تَدُقُّهَا النَّاسُ، وَهِيَ رَطْبَةٌ، فَيَتَّخِذُونَ مِنْهَا أَرْشِيَةً (1) يَسْقُونَ بِهَا.

وَهِيَ شَجَرَةٌ طَيِّبَةٌ يُحِبُّهَا الْـمَالُ (2) وَيَأْكُلُهَا، وَأُصُولُـهَا بِيضٌ حُلْوةٌ، وَلَهَا نَوْرٌ مِثْلُ نَوْرِ الْـخِطْمِيِّ الْأَبْيَضِ، فِي أَصْلِهَا شَيءٌ مِنْ حُمْرَةٍ يَسِيرَةٍ.

وَيَنْبُتُ فِي أَضْعَافِهِ الطَّرَاثِيثُ (3) وَالضَّغَابِيسُ، (4) وَتَكُونُ الثُدَّاءَةُ مَثْلَ قِعْدَةِ الصَّبِيِّ.

وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الثُّدَّاءُ نَبْتٌ فِي الْبَادِيَةِ. وَيُقَالُ لَهُ: الْـمُصَاصُ وَالْـمُصَّاخُ، وَعَلَى أَصْلِهِ قُشُورٌ كَثِيَرةٌ، تَتَّقِدُ بِهَا النَّارُ، وَالْوَاحِدَةُ ثُدَّاءَةٌ.

وَقَالَ ابْنُ سِيدَه: وَنَبَاتُهَا نَبَاتُ الْإِذْخِرِ، غَيرَ أَنَّهُ أَطْوَلُ وَأَعْرَضُ.

-أَثَدَّتِ الْأِرْضُ: أَنْبَتَتِ الثُّدَّاءَ.

-الثَّنْدُوَةُ أَوِ الثُّنْدُأَةُ

1 -هِيَ لِلرَّجُلِ: بِمَنْزِلَةِ الثَّدْيِ لِلْمَرْأَةِ.

قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هِيَ مَغْرِزُ الثَّدْيِ.

وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هِيَ اللَّحْمُ الَّذِي حَوْلَ الثَّدْيِ.

جَاءَ فِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ: عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَقِيلٍ، قَالَ: قُلْتُ لِـجَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ: صَلِّ بِنَا كَمَا رَأَيْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي، فَصَلَّى بِنَا فِي ثَوبٍ وَاحِدٍ، وَشَدَّهُ تَحْتَ الثَّنْدُوَتَينِ.

2 –رَوثَةُ الْأَنْفِ، أَي: طَرَفُ الْأَنْفِ الَّذِي هُوَ أَرْنَبَتُهُ.

جَاءَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدٍ وَالْبَيهَقِيِّ حَدِيثٌ حَسَنٌ: عَنْ عَمْرِو بنِ شُعَيبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، فِي الْأَنْفِ إِذَا جُدِعَ بِالدِّيَةِ كَامِلَةً، وَإِذَا جُدِعَتْ ثَنْدُوَتُهُ، فَنِصْفُ الْعَقْلِ: خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ أَو عِدْلُهَا مِنَ الذَّهَبِ أَوِ الْوَرِقِ.

-الثَّنَادَةُ وَالثَّنَادِي: جَمْعُ الثَّنْدُوَةِ وَالثُّنْدُأَةِ.

-رَجُلٌ مُثَنْدَنٌ: عَظِيمُ الثُّنْدُوَتِينِ.

-الْأُثَيدَاءُ: مَكَانٌ بُعُكَاظَ.

___________________

1 –الْأَرْشِيَةُ: جَمْعُ رِشَاءٍ، وَهُوَ الْـحَبْلُ.

2 –الْـمَالُ: الْإِبِلُ.

3 –الطَّرَاثِيثُ: مُفْرَدُهُ: طُرْثُوثَةٌ، نَبْتٌ يُؤْكَلُ، وَهُوَ نَبْتٌ رَمْلِـيٌّ طَوِيلٌ مُسْتَدِقٌّ كَالْفُطْرِ، يِضْرِبُ إِلَى الْـحُمْرَةِ وَيَيْبَسُ، وَهُوَ دِبَاغٌ لِلْمَعِدَةِ.

 4 –الضَّغَابِيسُ: صِغَارُ الْقِثَّاءِ.

المصادر والمراجع

-الأفعال لابن القطاع الصقلي: 1/ 142.

-الأفعال لابن القوطية: 172.

-تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي: 1/ 162 -163.

-تهذيب اللغة للأزهري: 14/ 107.

-جامع الأصول لابن الأثير: 4/ 425.

-الجراثيم لابن قتيبة: 2/ 65.

-جمهرة اللغة لابن دريد: 2/ 1034.

-التلخيص في معرفة أسماء الأشياء لأبي هلال العسكري: 65.

-سفر السعادة وسفير الإفادة لعلم الدين السخاوي: 1/ 194.

-سنن أبي داود: 4/ 189، الحديث رقم: 4564.

-السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 153، الحديث رقم: 16239.

-شرح سنن أبي داود لابن رسلان: 18 /18.

-شرح سنن أبي داود لعبد المحسن العباد: 510/ 19.

-شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوان الحميري: 2/ 827.

-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري: 6/ 2291.

-القاموس المحيط للفيروزآبادي: 35.

-لسان العرب لابن منظور: 1/ 41.

-مجمل اللغة لابن فارس: 157.

-المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: 9/ 371.

-المخصص لابن سيده: 3/ 242.

-مسند أحمد بن حنبل: 23/ 46 -47، الحديث رقم: 14695.

-معالن السنن للخطابي: 4/ 29.

-معجم ديوان الأدب للفارابي: 4/ 39.

-المنتخب من غريب كلام العرب لكراع النمل: 464.

-النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير: 3/ 225.

الْـمُعْجَمُ الْـمُخْتَصَرُ

-الثُّدَّاءُ: نَبْتٌ، وَيُقَالُ شَجَرٌ تَأْكُلُهُ الْإِبِلُ وَالْـمَعْزُ، لَهُ وَرَقٌ كَأَنَّهٌ وَرَقُ الْكُرَّاثِ وَقُضْبانٌ طِوَالٌ تَدُقُّهَا النَّاسُ، وَهِيَ رَطْبَةٌ، فَيَتَّخِذُونَ مِنْهَا أَرْشِيَةً (حِبَالاً) يَسْقُونَ بِهَا.

وَهِيَ شَجَرَةٌ طَيِّبَةٌ تُحِبُّهَا الْإِبِلُ وَتَأْكُلُهَا، وَأُصُولُـهَا بِيضٌ حُلْوةٌ، وَلَهَا نَوْرٌ مِثْلُ نَوْرِ الْـخِطْمِيِّ الْأَبْيَضِ، فِي أَصْلِهَا شَيءٌ مِنْ حُمْرَةٍ يَسِيرَةٍ.

وَتَكُونُ الثُدَّاءَةُ مَثْلَ قِعْدَةِ الصَّبِيِّ. وَالْوَاحِدَةُ ثُدَّاءَةٌ.

-أَثَدَّتِ الْأِرْضُ: أَنْبَتَتِ الثُّدَّاءَ.

-الثَّنْدُوَةُ أَوِ الثُّنْدُأَةُ

1 -هِيَ لِلرَّجُلِ: بِمَنْزِلَةِ الثَّدْيِ لِلْمَرْأَةِ.

قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هِيَ مَغْرِزُ الثَّدْيِ.

وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هِيَ اللَّحْمُ الَّذِي حَوْلَ الثَّدْيِ.

2 –رَوثَةُ الْأَنْفِ، أَي: طَرَفُ الْأَنْفِ الَّذِي هُوَ أَرْنَبَتُهُ.

-الثَّنَادَةُ وَالثَّنَادِي: جَمْعُ الثَّنْدُوَةِ وَالثُّنْدُأَةِ.

-رَجُلٌ مُثَنْدَنٌ: عَظِيمُ الثُّنْدُوَتِينِ.

-الْأُثَيدَاءُ: مَكَانٌ بُعُكَاظَ.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى