معاني الكلمات

بثأ وبتأ وبهأ وبأبأ وبسأ وبذأ

بَثَأَ

-الْبَثَاءُ: الْأَرْضُ السَّهْلَةُ، وَقِيلَ: بَلْ هِيَ أَرْضٌ بِعَينِهَا فِي دِيَارِ بَنِي سُلَيمٍ

قَالَ الشَّاعِرُ:

بِأَرْضٍ بَثَاءٍ نَصِيفِيَّةٍ … تَنَمَّى بِهَا الرِّمْثُ وَالْحَيْهَلُ

معنى بتأ بالمكان

بَتَأَ بِالْمَكَانِ يَبْتَأُ بُتُوءاً وَبُتُوّاً وَبَتْأً: أَقَامَ.

قَالَ ابْنُ دُرَيدٍ: وَبَتَ يَبِتُ وَبْتاً، إِذَا ثَبَتَ بِالْمَكَانِ فَلَمْ يَزُلْ عَنْهُ. وَالْبَتْوُ فِعْلٌ مُمَاتٌ، ثُمَّ قَالُوا: بَتَا يَبْتُو بَتْواً، فَلَمْ يَهْمِزُوا، وَهَمَزَ قَومٌ فَقَالُوا: بَتَأَ يَبْتَأُ بُتُوءاً، إِذَا أَقَامَ بِالْمَكَانِ، وَلَيسَ بِالثَّبْتِ.

قَالَ الْجَوهَرِيُّ: بَتَا بِالْمَكَانِ بَتْواً: أَقَامَ بِهِ. وَبَتَأَ بُتُوءاً، أَفْصَحُ.

الْبُتُوءُ وَالْبُتُوُّ وَالْبَتْأُ: الْإِقَامَةُ بِالْمَكَانِ.

معنى بهأ

-بَهَأَ بِهِ يَبْهَأُ وَبَهِئَ وَبَهُؤَ بَهْأً وَبَهَاءً وَبُهُوءاً: أَنِسَ بِهِ وَأَلِفَهُ وَأَحَبَّ قُرْبَهُ، قَالَ الشَّاعِرُ:

وَقَدْ بَهَأَتْ بِالْحَاجِلَاتِ إِفَالُـهَا … وَسَيفٍ كَرِيمٍ لَا يَزَالُ يَصُوعُهَا

أَخْرَجَ أَبُو عُبَيدٍ الْقَاسِمُ بنُ سَلَّامٍ: فِي حَدِيثِ مَيْمُونَ بنِ مَهْرَانَ حِينَ كَتَبَ إِلَى يُونُسَ بنِ عُبَيدٍ:

عَلَيكَ بِكَتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ؛ فَإِنَّ النَّاسَ قَدْ بَهَوْا بِهِ وَاسْتَخَفُّوا أَوِ اسْتَحَبُّوا عَلَيهِ الْأَحَادِيثَ أَحَادِيثَ الرِّجَالِ.

وَيُرْوَى: بَهَئُوا.

وَالْمَعْنَى: أَرَادَ مَيمُونُ أَنَّهُمْ قَدْ أَنِسُوا بِهِ، وَحِينَ ذَهَبَتْ هَيْبَتُهُ مِنْ قُلُوبِهِمْ وَخَرَجَ إِعْظَامُهُ مِنْهَا، اسْتَحَبُّوا عَلَيهِ أَحَادِيثَ الرِّجَالِ.

وكُلُّ شَيءٍ أَنِسْتَ بِهِ تكونُ هَيبَتَهُ ناقصةً مِنَ الْقَلْبِ.

-الْبَهَاءُ:

١ -الْأُنْسُ بِالشَّيءِ وَمَحَبَّةُ قُرْبِهِ وَالْأُلْفَةُ.

٢ -النَّاقَةُ البَسُوءُ؛ الَّتِي تَسْتأْنِسُ إِلَى الْحَالِبِ.

-الْبُهُوءُ وَالْابْتِهَاءُ: الْأُنْسُ بِالشَّيءِ وَمَحَبَّةُ قُرْبِهِ وَالْأُلْفَةُ.

-ابْتَهَأْتُ بِالشَّيءِ: إِذَا أَنِسْتُ بِهِ وَأَحْبَبْتُ قُرْبَهَ. 

-بَهَأَ الْبَيتَ وَأَبْهَأَهُ: أَخْلَاهُ مِنَ الْـمَتَاعِ أَو كَشَفَ سِتْرَهُ، وَالْبَيتُ مُبْهَأٌ.

-الْمُبْهَأُ: الْبَيتُ الْخَالِي مِنَ الْمَتَاعِ أَوِ الْمَكْشُوفُ سِتْرُهُ.

-بَهَأْتُ لَهُ وَبَأَهْتُ لَهُ: فَطِنْتُ لَهُ وتَذَكَّرْتُهُ.

-الْبَهْأُ:

١ -الْأُنْسُ بِالشَّيءِ وَمَحَبَّةُ قُرْبِهِ وَالْأُلْفَةُ.

٢ –تَذَكُّرُ الشَّيءِ.

-بَهَاءِ: كَقَطَامِ، عَلَمُ امْرَأَةٍ، مِنْ بَهَأَ بِهِ إِذَا أَنِسَ.

أَمَّا الْبَهَاءُ وَهُوَ الْحُسْنُ وَالْجَمَالُ فَإِنَّهُ مِنْ بَهِيَ الرَّجُلُ. وَلَيسَ جَذْرُهُ بَهَأَ.

لَكِنَّ ابْنَ فَارِسٍ قَالَ: إِنَّهُ مِنْ (بَهَأَ) لِأَنَّ النَّاظِرَ إِلَيهِ يَأْنَسُ.

ما معنى كلمة بأبأ

-الْبَأْبَأَةُ: قَولُ الْإِنْسَانِ لِصَاحِبِهِ: بِأَبِي أَنْتَ، وَمَعْنَاهُ: أَفْدِيكَ بِأَبِي.

-بَأْبَأَ فلانٌ الرَّجُلَ بَأْبَأَةً، وَبَأْبَأَ بِهِ: أي قَالَ لَهُ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، وَبَأْبأْتُ أنا الصَّبِيَّ والمصدر بِئْبَاءً إِذَا قُلْتُ: بِأَبِي.

وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ: وَا بِأَبَا أَنْتَ.

وَمَنْ قَالَ: (يَا بِيَبَا) حَوَّلَ الْـهَمْزَةَ يَاءً، وَالْأَصْلُ: (يَا بِأَبَا) مَعْنَاهُ: (يَا بِأَبِي).

قَالَ الشَّاعِرُ:

وَصَاحِبٍ ذِي غَمْرَةٍ دَاجَيْتُهُ

بَأْبَأْتُهُ وَإِنْ أَبَي فَدَّيْتُهُ

حَتَّى أَتَى الْـحَيَّ وَمَا آذَيْتُهُ

-بَأْبَأْتُهُ، وَبَأْبَأْتُ بِهِ: قُلْتُ لَهُ: بَابَا. وَقَالُوا: بَأْبَأْ الصَّبِيَّ أَبُوهُ إِذَا قَالَ لَهُ بَابَا.

-تَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً: عَدَوْتُ.

-بَأْبَأَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ.

-بَأْبَأَ الفَحْلُ: هُوَ تَرْجِيعُ الْبَاءِ فِي هَدِيرِهِ بِتَكْرَارٍ، قَالَ أَبُو زِيَادٍ: سَمِعْتُ بَأْبَأَةَ التَّيسِ.

قَالَ رُؤْبَةُ:

بَخْبَخَهُ (١) مَرّاً وَمَرّاً بَأْبَبَا

-البَأْبُ: الضِّلَعُ، قَالَ الشَّاعِرُ:

يَا بِأَبِي أَنْتَ وَيَا فَوقَ البِأَبْ

-بَأْبَؤُوهُ وَتَبَأْبَئُوا عَلَيهِ: أَظْهَرُوا لَطَافَةً؛ قَالَ الشَّاعِرُ:

إِذَا مَـا الْقَـبَـائِـلُ بَأْبَأْنَـنَـا … فَـمَـاذَا نُـرَجِّـي بِـبِـئْـبَـائِـهَـا

-الْبُؤْبُؤُ:

١ –الْأَصْلُ، أَوِ الْأَصْلُ الْكَرِيمُ أوِ الْـخَسِيسُ، وَبُؤْبُؤُ الرَّجُلِ أَصْلُهُ.

قَالَ جَرِيرٌ:

فِي بُؤْبُؤِ الْـمَجْدِ وَبُحْبُوحِ الْكَرَمْ

وَيُرْوَى الْبَيتُ: فِي ضِئْضِيءِ الْـمَجْدِ وَبُؤْبُوءِ الْكَرَمْ

وَيُقَالُ: (فُلَانٌ فِي بُؤْبُؤِ صِدْقٍ)، أَي: أَصْلِ صِدْقٍ، وَقَالَ الشَّاعِرُ:

أَنَـا فِـي بُـؤْبُـؤِ صِـدْقٍ … نَـعَـمْ وَفِـي أَكْـرَمِ أَصْـلِ

٢ -السَّيِّدُ الظَّرِيفُ الْخَفِيفُ، وَالْأُنْثَى: بُؤْبُؤَةٌ أَو بُؤَيْبِيَةٌ.

قَالَ الشَّاعِرُ فِي صِفَةِ امْرَأَةٍ:

قَدْ فَاقَتِ الْبُؤْبُؤَ الْبُؤَيْبِيَهْ … وَالْـجِلْدُ مِنْهَا غِرْقِئُ (٢) الْقُوَيْقِيَهْ (٣)

٣ -رَأْسُ الْـمُكْحُلَةِ.

٤ -بَدَنُ الْـجَرَادَةِ بِلَا رَأْسٍ وَلَا قَوَائِمَ.

٥ -إِنْسَانُ الْعَينِ الَّذِي بِهِ تُبْصِرُ، وَعَيْرُ الْعَيْنِ.

٦ -وَسَطُ الشَّيْءِ.

٧ -الْعَالِمُ الْـمُعَلِّمُ.

-الْبَأْبَاءُ:

١ -زَجْرُ السِّنَّوْرِ، قَالَ الشَّاعِرُ فِي الْـخَيْلِ:

وَهُنَّ أَهْلُ مَا يَتَمَازَيْن(٤) … وَهُنَّ أَهْلُ مَا يُبَأْبَيْن

أَي يُقَالُ لهذه: بِأَبِـي فَرَسِـي نَجَّانِي مِنْ كَـذَا؛ وَمَا فِيهِمَا صِلَةٌ، يَعْنِي بذلك الْـخَيلَ، أَهْلٌ لِلْمُنَاجاةِ بِهَذَا الْكَلَامِ كَمَا يُرَقَّصُ الصَّبِيُّ.

٢ -تَرْقِيصُ الْـمَرْأَةِ وَلَدَهَا.

-يُبَأْبِئُهُ: يُفَدِّيهِ، قَالَ الشَّاعِرُ:

وَلَكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ (٥) … وَبِئْبَاؤُهُ (٦) حَجَأٌ (٧) أَحْجَؤُهْ(٨)

___________________

١ -الْبَخْبَخَةُ: هَدِيرُ الْفَحْلِ دُونِ الْكَبْشِ وَالتَّيْسِ.

٢ -الْغِرْقِئُ: قِشْرُ الْبَيضَةِ.

٣ -الْقُوَيقِيَةُ: كِنَايَةٌ عَنِ الْبَيْضَةِ.

٤ -يَتَمَازَيْنَ أَي يَتَفَاضَلْنَ.

٥ –بُؤْبُؤٌ: سَيِّدٌ كَرِيمٌ.

٦ –بِئْبَاؤُهُ: تَفْدِيَتُهُ.

٧ –حَجَأٌ: فَرَحٌ.

٨ -أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بِهِ.

معنى كلمة بسأ وناقة بسوء

بَسَأَ

-بَسَأَ بِهِ يَبْسَأُ بَسْأً وَبُسُوءاً وَبَسِئَ بَسَأً: أَنِسَ بِهِ أَو أَلِفَهُ.

قَالَ زُهَيرٌ:

بَـسَـأْتَ بِـنِـيِّـهَـا وَجَـوِيَـتَ عَـنْـهَـا … وَعِـنْـدَكَ لَـوْ أَرَدْتَ لَـهَـا دَوَاءُ

-أَبْسَأَنِي فُلَانٌ فبَسِئْتُ بِهِ: أَنِسَ بِي فَاسْتَأْنَسْتُ بِهِ.

قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: قَدْ بَسِىءَ بِكَرَمِكَ، وَأَنِسَ بِحُسْنِ خُلُقِكِ، فَدُمْ عَلَيهِ.

أَي أَلِفَ كَرَمَكَ.

-بَسِئَتْ وَبَسَأَتْ: اعْتَادَتْ وَاسْتَأْنَسَتْ.

-بَسَأَ بِذَلِكَ الْأَمْرِ بَسْأً وَبُسُوءاً: أَلِفَهُ وَمَرَنَ عَلَيهِ أَو تَهَاوَنَ، فَلَمْ يَكْتَرِثْ لِقُبْحِهِ وَمَا يُقَالُ فِيهِ، وَكَذَلِكَ إِذَا كَانَ عَمَلاً أَو أَمْراً وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَيهِ فَاسْتَمَرَّ وَصَبَرَ.

-نَاقَةٌ بَسُوءٌ: لَا تَمْنَعُ الْحَالِبَ لِحُسْنِ خُلُقِهَا، أَي (مَرِنَةٌ).

معاني كلمة بذأ

-بَذَأْتُ الرَّجُلَ بَذْءاً: رَأَيْتُ مِنْهُ حَالاً كَرِهْتُهَا.

-بَذَأَتْهُ عين الرجل تَبْذَؤُهُ والمصدر بَذَاءً وَبَذَاءَةً: ازْدَرَتْهُ وَاحْتَقَرَتْهُ، وَلَمْ تَقْبَلْهُ، وَلَمْ تُعْجِبْهُ مَرْآتُهُ. وَبُذِئَ الرَّجُلُ: إِذَا ازْدُرِيَ.

-بَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءاً: ذَمَمْتُهُ أَو عِبْتُهُ.

-بَذَأَتْهُ العين بَذْءاً: إِذَا أُطْرِيَ لَكَ الأمر وَعِنْدَكَ هذا الشَّيْءُ ثُمَّ لَمْ ترَهُ مثل ما أطري لك، فَإِذَا رَأَيتَهُ كَمَا وُصِفَ لَكَ تقول: مَا تَبْذَؤُهُ الْعَينُ.

-بَذَأَ الْأَرْضَ: ذَمَّ مَرْعَاهَا. قَالَ الشَّاعِرُ:

أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ فِي الْبَدِيءِ … فَيَرْمَأُ فِيهِ وَلَا يَبْذَؤُهْ

-بذَأَ الْمَكَانُ: صَارَ لَا مَرْعَى فِيهِ، فَهُوَ مُجْدِبٌ.

-الْبَذْءُ: خُرُوجُ الشَّيْءِ عَنْ طَرِيقَةِ الْإِحْمَادِ.

-أَرْضٌ بَذِيئَةٌ: لَا مَرْعَى بِهَا.

-بَاذَأْتُ الرَّجُلَ: خَاصَمْتُهُ.

-أَبْذَأْتُ: جِئْتُ بِالْبِذَاءِ، أَفْحَشْتُ مَنْطِقِي.

-الْبَذَاءُ وَالْبِذَاءُ وَالْمُبَاذَأَةُ وَالْمُبَاذَاةُ: الْمُفَاحَشةُ أَوِ الْفُحْشُ فِي الْكَلَامِ.

جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: «الْـحَيَاءُ مِنَ الْإِيمَانِ، وَالْإِيمَانُ فِي الْـجَنَّةِ، وَالْبَذَاءُ مِنَ الْـجَفَاءِ، وَالْـجَفَاءُ فِي النَّارِ».

قَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذَا عَظُمَتِ الْحَلْقَةُ فَإِنَّمَا هِيَ بِذَاءٌ وَنِجَاءٌ. (١)

-الْبَذِيءُ: الْفَاحِشُ الْقَوْلِ، أَوِ الَّذِي لَا حَيَاءَ لَهُ، وَرَجُلٌ بَذِيءٌ مِنْ قَومٍ أَبْذِيَاءَ، وَالْأُنْثَى بَذِيئَةٌ، قَالَ الشَّاعِرُ:

هَذْرَ الْبَذِيئةِ لَيْلَهَا لَمْ تَهْجَعِ

جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنُهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللِّعَانِ، وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ».

الْفَاحِشِ: فَاعِلُ الْفُحْشِ أَو قَائِلُهُ. ويبدو أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ ذاك الشَّتْمُ الْقَبِيحُ الَّذِي يكره ذِكْرُهُ.

الْبَذِيءِ: هُوَ الَّذِي لَا حَياءَ لَهُ، وَالْبَذَاءُ الْفُحْشُ فِي الْقَولِ.

وعليه يمكن تخصيص هَذَا بِالْفِعْلِ حتى لا يَلْزَمَ منه التِّكْرَارُ، أَوْ يمكن يُحْمَلُ عَلَى الْعُمُومِ، وَالثَّانِي يمكن أن يَكُونَ تَخْصِيصاً من بَعْدِ تَعْمِيمٍ زِيَادَةً في الْاهْتِمَامِ بِهِ لِأنَّهُ فعل مُتَعَدٍّ.

-بَذُؤَ يَبْذُؤُ بِذَاءً وَبَذَاءَةً، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً: سَفُهَ، قَالَ أَبُو النَّجْمِ:

فَالْيَومُ يَوْمُ تَفَاضُلٍ وَبَذَاءِ

___________________

١ -النِّجَاءُ: الْـمُنَاجَاةُ.

الْفَرْقُ بَينَ الْفَاحِشِ وَالْبَذِيءِ

جَاءَ فِي الْـحَدِيثِ الصَّحِيحِ: عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنُهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَيْسَ الْـمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللِّعَانِ، وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ».

الْفَاحِشِ: فَاعِلُ الْفُحْشِ أَو قَائِلُهُ. وَالظَّاهِرُ الْـمُرَادُ بِذلك هو الشَّتْمُ الْقَبِيحُ من الذي يُكْرَهُ ذِكْرُهُ.

الْبَذِيءِ: هُوَ الَّذِي لَا حَياءَ لَهُ، وَالْبَذَاءُ الْفُحْشُ فِي الْقَولِ.

فَعَلَى هَذَا نُحَصِّصُ الْفَاحِشُ بِالْفِعْلِ وذلك لكي لا يَلْزَمَ التِّكْرَارُ به، أَوْ يُحْمَلَ عَلَى الْعُمُومِ، وَالثَّانِي يَكُونُ بذلك تَخْصِيصاً بَعْدَ تَعْمِيمٍ من خلال زِيَادَةِ الْاهْتِمَامِ بِهِ وهذا لأنه مُتَعَدٍّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى