معنى بكأ والبكوء والبكيء والبكاءة والبكء
في هذه المقالة سوف نتعرف إلى معاني كل الكلمات التي تعود إلى الجذر (بكأ)، ومن ذلك: معنى بكأ، ومعنى البكوء، ومعنى البكيء، ومعنى البكاءة، ومعنى البكء، ومعنى بكية.
-الْبَكْءُ: نُقْصَانُ الشَّيءِ وَقِلَّتُهِ.
-بَكَأَتِ النَّاقَةُ وَالشَّاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وَبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكَاءَةً وَبُكُوءاً، وَهِيَ بَكِيءٌ وَبَكِيئَةٌ: قَلَّ لَبَنُهَا؛ أَوِ انْقَطَعَ.
جَاءَ فِي مُسْنَدِ الْحُمَيدِيِّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: «…وَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ حَلْبَةٍ حَلَبَهَا حَسَنَةً، أَوْ قَالَ: عَشْرَ حَسَنَاتٍ بِقَدْرِ حَلْبَتِهَا مَا كَانَتْ بِكَأَتْ أَوْ غَزُرَتْ».
وَفِي مُصَنَّفِ ابْنِ أَبِي شَيبَةَ مِنْ حَدِيثِ طَاوُسٍ قَالَ: «مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ لَبَنٍ كَانَ لَهُ بِكُلِّ حَلْبَةٍ عَشْرُ حَسَنَاتٍ غَزَرَتْ أَوْ بَكَأَتْ».
وَفِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا نَائِمٌ عَلَى الْمَنَامَةِ، فَاسْتَسْقَى الْـحَسَنَ وَالْـحُسَيْنَ، قَالَ: فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ إِلَى شَاةٍ لَنَا بَكِيءٍ فَحَلَبَهَا فَدَرَّتْ.
قَالَ سَلَامَةُ بنُ جَنْدَلٍ:
يُقَالُ مَحْبِسُهَا أَدْنَى لِـمَرْتَعِهَا … وَلَوْ تَعَادَى بِبَكْءٍ كُلُّ مَحْلُوبِ
قَالَ زَيْدُ الْخَيْلُ:
وَقَالُوا عَامِرٌ سَارَتْ إِلَيْكُمْ … بِأَلْفٍ أَو بُكاً مِنْهُ قَلِيلُ
فَقَولُهُ بُكاً نَقْصٌ، وَأَصْلُهُ الْـهَمْزُ، مِنْ بَكَأَتِ النَّاقَةُ تَبْكَأُ، إِذَا قَلَّ لَبَنُهَا.
وَقَالَ الشَّاعِرُ:
إِنَّمَا لِقْحَتُنَا خَابِيَةٌ … جَوْنَةٌ يَتْبَعُهَا بِرْزِينُهَا
وَإِذَا مَا بَكَأَتْ أَوْ حَارَدَتْ … فُضَّ عَنْ جَانِبِ أُخْرَى طِينُهَا
اللَّقْحَةُ: النَّاقَةُ.
وَقَالَ الْأَسْعَرُ الْجُعْفِيُّ:
بَلْ رُبَّ عَرْجَلَةٍ أَصَابُوا خَلَّةً … دَأَبُوا وَحَارَدَ لَيلُهُمْ حَتَّى بَكَا
حَارَدَ: قَلَّ فِيهِ الْمَطَرُ، وَبَكَا: قَلَّ، فَتَرَكَ الْهَمْزَ.
-بَكُؤَتِ النَّاقَةُ بُكْأً وَبَكَاءَةً وَبُكُوءاً وَبُكَاءً: قَلَّ لَبَنُهَا؛ أَوِ انْقَطَعَ.
قَالَ أَبُو مُكْعِبٍ الْأَسَدِيُّ:
فَلَيَضْرِبَنَّ الْـمَرْءُ مَفْرِقَ مَالِهِ … ضَرْبَ الْفَقَارِ بِمِعْوَلِ الْـجَزَّارِ
وَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤَنَّ لِقَاحُهُ … وَيُعَلِّلَنَّ صَبِيَّهُ بِسَمَارِ
تَبْكُؤَنَّ لِقَاحُهُ: أَي يَقِلُّ أَو يَنْقَطِعُ لَبَنُ نُوقِهِ السَّمِينَةِ.
-بِكَاءٌ وَبَكَايَا: جَمْعُ بَكِيءٍ وَبَكِيئَةٍ.
-بَكُؤَ الرَّجُلُ بَكَاءَةً فَهُوَ بَكِيءٌ مِنْ قَومٍ بِكَاءٍ: قَلَّ كَلَامُهُ.
-الْبُكْءُ وَالْبَكْءُ وَالْبُكَاءُ وَالْبَكَاءُ: قِلَّةُ الْكَلَامِ إِلَّا فِيمَا يُحْتَاجُ إِلَيهِ.
-بَكِئَ الرَّجُلُ: لَمْ يُصِبْ حَاجَتَهُ.
-الْبُكْءُ: نَبْتٌ كَالْـجَرْجِيرِ، وَاحِدَتُهُ بُكْأَةٌ.
-بَكَأَتْ عَينِي بِكَاءٌ: قَلَّ دَمْعُهُا.
-الْبَكِيءُ:
١ –النَّاقَةُ أَوِ الشَّاةُ الَّتِي قَلَّ لَبَنُهَا أَوِ انْقَطَعَ، وَالْبَكِيئَةُ.
٢ –الرَّجُلُ الْقَلِيلُ الْكَلَامِ، أَوِ الرَّجُلُ الْقَلِيلُ الْـخَيرِ.
٣ –الْبَكِيءُ مِنَ الدَّمْعِ الْقَلِيلُ. قَالَتِ الْـخَنْسَاءُ:
أَعَينَيَّ هَلَّا تَبْكِيَانِ عَلَى صَخْرِ … بَدَمْعِ حَثِيثٍ لَا بَكِيءٍ وَلَا نَزْرِ
-أَيْدٍ بِكَاءٌ: قَلَّ عَطَاؤُهَا.
-أَبْكَأَ الرَّجُلُ: صَارَ ذَا بُكَاءٍ أَو بَكِيئاً: أَي قَلِيلَ الْـخَيرِ.
-أَبْكَأَ الرَّجُلُ اللَّبَنَ: وَجَدَهُ بَكِيئاً، أَي قَلِيلاً، وَمِنْهُ قَولُ الشَّاعِرِ:
أَلَا بَكَرَتْ أُمُّ الْكِلَابِ تَلُومُنِي … تَقُولُ أَلَا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ
-رَكِيَّةٌ بَكِيَّةٌ: بِئْرٌ نَضَبَ مَاؤُهَا، قُلِبَتْ هَمْزَتُهَا لِلْإِتْبَاعِ.
المصادر والمراجع
-الأفعال لابن القطاع الصقلي: ١/ ١٠١.
-تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي: ١/ ١٥١ -١٥٢.
-التكملة والذيل والصلة للصغاني: ١/ ٨.
-جمهرة اللغة لابن دريد: ٢/ ١٠٩٣.
-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري: ١/ ٣٧.
-العباب الزاخر واللباب الفاخر للصغاني: ١/ ٤.
-العين للخليل: ٥/ ٤١٨.
-الفائق في غريب الحديث والأثر للزمخشري: ١/ ١٢٥.
-لسان العرب لابن منظور: ١/ ٣٥.
-المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: ٧/ ٩٧.
-المحيط في اللغة للصاحب بن عباد: ٢/ ٦٩.
-مسند أحمد بن حنبل: ١/ ٥١٠، الحديث رقم: ٧٩٢.
-مقاييس اللغة لابن فارس: ١/ ٢٨٦.
-النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الاثير: ١/ ١٤٨.