شرح معلقة امرئ القيس

شرح الأبيات من: تقول وقد مال الغبيط وحتى أغرك مني أن حبك قاتلي

تَقُولُ وَقَدْ مَالَ الغَبِيطُ بِنَا مَعاً … عَقَرْتَ بَعِيرِي يَا امْرَأَ الْقَيسِ فَانْزِلِ

معاني المفرداتِ:

مَالَ: حَرَفَ ومالَ إلى السُّقوطِ، وإنَّمَا مالَ الغبيطُ؛ لأنَّهُ انثنى عليهَا يُقبِّلُهَا فصارا معاً في شقٍّ واحدٍ.

الغَبِيطُ: الهَودجُ، وقيلَ: مركبٌ مِنْ مراكبِ النِّساءِ، وقيلَ: قَتَبُ الهودجِ وهوَ الرَّحلُ الصَّغيرُ.

عَقَرْتَ بَعِيرِي: جرحْتَ ظهرَ ناقتي.

معنى البيتِ:

كانَتْ عنيزةُ تقولُ لِي، والهودجُ يُمِيْلُنَا؛ لأنَّنِي أقبِّلُهَا فنصيرُ في شقٍّ واحدٍ: قدْ جرحْتَ ظهرَ ناقتي فانزلْ عنْهَا.

فَقُلْتُ لَـهَا سِيرِي وَأَرْخِي زِمَامَهُ … وَلَا تُبْعِدِينِي مِنْ جَنَاكِ الْـمُعَلَّلِ

معاني المفرداتِ:

أَرْخِي: اتركي.

زِمَامَهُ: الزمام هو الحبل الذي يشد رقبة البعير.

جَنَاكِ: الجنى: اسم لما يجتنى من الشجر، وهنا جعل محبوبته بمنزلة الشجرة التي يجتنى ثمارها، وثمارها هنا هو الرائحة والعناق والتقبيل…

الْـمُعَلَّلِ: المعلل بفتح اللام الذي قد عل بالطيب والمعلل بكسر اللام الشاغل ويقال الملهي.

معنى البيتِ:

فقلْتُ لعنيزةَ تابعي المسيرَ واتركي زمامَ البعيرِ ولا تبعدينِي ممَّا أحصلُ عليهِ مِنَ (الثَّمرِ) رائحتِكِ وتقبيلِكِ وعناقِكِ، وهوَ المُطَيَّبُ مرَّةً بعدَ أُخرى، أوِ الَّذي ألهانِي عمَّا أصابَنِي.

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ وَمُرْضِعٍ … فَأَلْـهَيتُهَا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْوِلِ

معاني المفرداتِ:

فَمِثْلِكِ: يريدُ امرأةً غيرَ عنيزةَ.

طَرَقْتُ: أتيتُهَا ليلاً، فالطُّروقُ الإتيانُ ليلاً.

فَأَلْـهَيتُهَا: أشغلْتُهَا.

تَمَائِمَ: مفردُهَا تميمةٌ، وهيَ العوذةُ. وهيَ: خرزاتٌ كانَ الأعرابُ يعلِّقونَهَا على أولادهِمْ يتَّقونَ بِهَا النَّفسَ والعينَ بزعمِهِمْ، فأبطلَهَا الإسلامُ.

مُحْوِلِ: هوَ الطِّفلُ الَّذي أتمَّ حولاً، أي: عاماً.

ويروى البيتُ: ومُغْيِلِ: والمغيلُ: الرَّضيعُ وأمُّهُ حبلى أو تجامعُ.

معنى البيتِ:

ربَّ امرأةٍ مثلِكِ حبلى وربَّ امرأةِ معَهَا رضيعٌ قدْ أتيتُهَا ليلاً، فأشغلْتُهَا عنْ طفلِهَا الَّذي أتمَّ عاماً والَّذي علَّقَتْ عليهِ التَّعاويذَ مِنْ ولعِهَا بابنِهَا.

وإنَّمَا خصَّ الحبلى والمرضعَ؛ لأنَّهُمَا أزهدُ النِّساءِ في الرِّجالِ وأقلُّهُنَّ شغفاً بهِمْ، ومعَ ذلِكَ تعلَّقَتَا بِهِ ومالَتَا إليهِ، فأشغلَ مثلَهُمَا.

فالشَّاعرُ يخاطبُ صاحبتَهُ مفتخراً بأنَّهُ صاحبُ مغامراتٍ، وأنَّ النِّساءَ، حتَّى المرضعاتِ والحبالى منهُنَّ، معجباتٍ بِهِ.

إَذَا مَا بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْصَرَفَتْ لَهُ … بِشِقٍّ وَتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَوَّلِ

معاني المفرداتِ:

انْصَرَفَتْ: مالَتْ وانحرفَتْ.

شقُّ الشَّيءِ: نصفُهُ.

يُحَوَّلِ: يُحَرَّكْ.

معنى البيتِ:

إذا بكى طفلُ هذهِ المرضعِ مِنْ خلفِهَا تحوَّلَتْ إليهِ بنصفِهَا الأعلى فأرضعَتْهُ وأرضَتْهُ، وبقيَ جزؤُهَا الأسفلُ تحتَ امرئِ القيسِ لمْ تحرِّكْهُ.

وإنَّمَا تفعلُ هذا؛ لأنَّ هواهَا معَ امرئِ القيسِ.

قالَ أبو جعفرٍ النَّحَّاسُ: معنى البيتِ أنَّهُ لـمَّا قبَّلَهَا أقبلَتْ تنظرُ إليهِ وإلى ولدِهَا، وإنَّمَا يريدُ بقولِهِ: انصرفَتْ لَهُ بشقٍّ، يعني أنَّهَا أمالَتْ طرفَهَا إليهِ، وليسَ يريدُ أنَّ هذا مِنَ الفاحشةِ، لأنَّهَا لا تقدرُ أنْ تميلَ بشقِّهَا إلى ولدِهَا في وقتٍ يكونُ منهُ إليهَا ما يكونُ، وإنَّمَا يريدُ: يقبِّلُهَا وخدُّهَا تحتَهُ.

وَيَوماً عَلَى ظَهْرِ الْكَثِيبِ تَعَذَّرَتْ … عَلَيَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لَمْ تَحَلَّلِ

معاني المفرداتِ:

الْكَثِيبِ: الرَّملُ الكثيرُ المجتمعُ المرتفعُ على غيرِهِ.

تَعَذَّرَتْ: تشدَّدَتْ وتمنَّعَتْ، وجاءَتْ بالمعاذيرِ مِنْ غيرِ عُذرِ.

آلَتْ: حَلَفَتْ.

حَلْفَةً: هوَ الحَلْفُ، ونصبَ حَلْفةً؛ لأنَّهَا حَلَّتَ محلَّ الإيلاءِ، كأنَّهُ قالَ: وآلَتْ إيلاءً، وهوَ مِنْ قيامِ أحدِ المترادفينِ مقامَ الآخرِ.

لَمْ تَحَلَّلِ: مِنَ التَّحلُّلِ في اليمينِ، وهوَ الاستثناءُ، أي: لمْ تستثنِ.

معنى البيتِ:

وقدْ تعذَّرَتِ العشيقةُ يوماً وتعسَّرَتْ عليَّ عندمَا كنَّا فوقَ الرِّمالِ المرتفعةِ، وحَلَفَتْ حلفاً لمْ تستثنِ فيهِ أنَّهَا ستهجرُنِي وتقاطعُنِي.

أَفَاطِمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّلِ … وَإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِـلِـي

معاني المفرداتِ:

فَاطِمَ: ترخيمُ فاطمةَ. قالَ ابنُ الكَلبيِّ: فاطمةُ هيَ بنتُ عبيدِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عامرٍ.

وقِيلَ: إنَّ فاطمةَ هيَ عُنيزةُ المذكورةُ في البيتِ الثَّامنِ عشرَ، وعنيزةُ لقبٌ لهَا.

مَهْلاً: رفقاً مصدرُ مَهَّلَ في الشَّيءِ، عَمِلَهُ برفقٍ ولمْ يَعْجَلْ بِهِ.

التَّدَلُّلِ: إظهارُ الهجرِ والتَّمنُّعِ مِنْ غيرِ سببٍ، وتكلُّفُ الغضبِ.

أَزْمَعْتِ: عَزَمْتِ ووَطَّنْتِ نفسَكِ.

صَرْمِي: فراقِي وهجرِي وقطيعتِي.

أجملي: أحسنِي، مِنَ الإجمالِ وهوَ الإحسانُ، أو أجملي اللَّفظَ.

معنى البيتِ:

يا فاطمةُ ترفَّقِي بِي، واتركِي الدَّلالَ وإظهارَ التَّمنُّعِ مِنْ غيرِ سببٍ، وإنْ كنْتِ قدْ عزمْتِ على فراقِي حقّاً؛ فليكُنْ هجرُكِ جميلاً بلا أذيَّةٍ.

أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قَاتِلِـي … وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي الْقَلْبَ يَفْعَلِ

معاني المفرداتِ:

غَرَّكِ: خَدَعَكْ وأَطمَعَكِ في الباطلِ، أو حَمَلَكِ على الغرورِ.

وقالَ الزَّوزنيُّ: أغرَّكَ: أحملَكِ على الغَيرةِ، وهوَ فعلُ مَنْ لمْ يجرِّبِ الأمورَ.

قَاتِلِـي: مُهْلِكٌ لي، وقِيلَ: القتلُ التَّذليلُ.

معنى البيتِ:

أَخَدَعَكِ فتَوهَّمْتِ باطلاً أنَّ حُبَّكِ مُهلكِي أو مُذلِّلِي، وأنَّ قلبيَ منقادٌ لأوامرِكِ لا يخالفُهَا؟!

زر الذهاب إلى الأعلى