مراجعات

مراجعة وتحليل رواية آنا كارنينا للمؤلف ليو تولستوي

كيف تأسر آنا كارنينا القراء بموضوعاتها وشخصياتها

آنا كارنينا هي رواية للمؤلف الروسي ليو تولستوي، نشرت لأول مرة في شكل كتاب في عام 1878. وتعد واحدة من أعظم الأعمال الأدبية المكتوبة على الإطلاق، وقد أطلق عليها تولستوي نفسه روايته الحقيقية الأولى. تُتابع القصة حياة عدة شخصيات من طبقات وخلفيات اجتماعية مختلفة، وهم يكافحون من أجل الحب والزواج والأسرة والمجتمع والإيمان بالإمبراطورية الروسية.

تنقسم الرواية إلى ثمانية أجزاء، يحتوي كل منها على عدة فصول. تدور الحبكة الرئيسة حول علاقة الزنا بين آنا كارنينا، الأرستقراطية المتزوجة، والكونت فرونسكي، ضابط الفرسان الشاب والوسيم. تثير علاقتهما الرومانسية العاطفية فضيحة المجتمع الراقي في سانت بطرسبرغ وموسكو، وتدفعهما إلى الفرار إلى إيطاليا بحثاً عن السعادة. لكنهم سرعان ما يكتشفون أن علاقتهم ليست كافية لملء الفراغ في قلوبهم، ويواجهون عواقب اختياراتهم.

تستكشف الرواية أيضاً القصة المتناقضة لكونستانتين ليفين، مالك الأرض وصديق شقيق آنا، الذي يسعى إلى حياة أبسط وذات معنى أكبر في الريف. يقع في حب كيتي، وهي فتاة شابة وبريئة من عائلة نبيلة، لكنها ترفضه في البداية. ثم يكرس نفسه لممتلكاته وفلاحيه وسعيه الروحي، حتى يفوز أخيراً بقلب كيتي ويتزوجها. يمثل ليفين آراء تولستوي الخاصة في السياسة والدين والأخلاق، وغالباً ما تُعتبر شخصيته هي الأنا المتغيرة للمؤلف.

آنا كارنينا ليست مجرد قصة آسرة عن الحب والخيانة، ولكنها أيضاً صورة غنية ومعقدة للمجتمع الروسي في أواخر القرن التاسع عشر. يصور تولستوي التغيرات الاجتماعية والثقافية والتاريخية التي كانت تحدث في ذلك الوقت، مثل تحرير الأقنان، وصعود المثقفين، وتأثير الأفكار الغربية، والصراع بين التقاليد والحداثة. كما أنه يخلق شخصيات واقعية لا تُنسى، ولكل منها شخصيتها ودوافعها ومعضلاتها. إنه يُظهر الحالة الإنسانية بكل جمالها ومأساتها، والموضوعات العالمية للسعادة والمعاناة والحرية والمسؤولية.

مُثِّلَتِ الرواية في وسائل إعلام مختلفة، بما في ذلك المسرح والأوبرا والسينما والتلفزيون والباليه والراديو. كما أنها ألهمت العديد من الكتاب والفنانين الآخرين، وأثرت في تطور الرواية كنوع أدبي. إنها تحفة من الواقعية وعلم النفس والفلسفة، وهي رواية كلاسيكية تستمر في إبهار القراء وتحديهم في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن الرواية

اسم الرواية: آنا كارنينا.

نوعها: رواية واقعية، رواية أفكار، رواية نفسية، تراجيديا.

المجموعة المستهدفة: القراء الذين يستمتعون بالخيال التاريخي والرومانسي والدراما والفلسفة.

المؤلف: ليو تولستوي.

عدد الأجزاء: ثمانية.

عدد الصفحات: يختلف حسب الترجمة والناشر، لكنه عادة ما يزيد عن ٨٠٠ صفحة.

تحليل رواية آنا كارنينا

الحبكة

حبكة رواية آنا كارنينا هي تصوير معقد وواقعي لحياة وعلاقات العديد من الشخصيات في روسيا في القرن التاسع عشر. تحتوي الرواية على خطين رئيسين للحبكة: أحدهما يَتْبع علاقة الزنا بين آنا كارنينا، الأرستقراطية المتزوجة، والكونت فرونسكي، ضابط سلاح الفرسان الشاب والوسيم؛ والآخر يتبع السعي وراء السعادة والمعنى الذي يقوم به كونستانتين ليفين، مالك الأرض وصديق شقيق آنا، الذي تزوج كيتي، وهي فتاة شابة وبريئة من عائلة نبيلة. تستكشف الرواية موضوعات الحب والزواج والأسرة والمجتمع والإيمان، وتظهر عواقب الاختيارات التي تتخذها الشخصيات.

وفيما يلي ملخص موجز لأهم أحداث الرواية:

الجزء الأول: تصل آنا إلى موسكو لمساعدة شقيقها ستيفا على التصالح مع زوجته دوللي التي اكتشفت علاقته الغرامية مع مربيتهما. تلتقي بفرونسكي في محطة القطار وتشعر بالانجذاب الفوري نحوه. ترفض كيتي، أخت دوللي، عرض ليفين للزواج، على أمل الزواج من فرونسكي بدلاً من ذلك.

الجزء الثاني: يتبع فرونسكي آنا إلى سانت بطرسبرغ ويعترف لها بحبه. تحاول المقاومة، لكنها تستسلم في النهاية لشغفه. تصاب كيتي بالمرض بسبب متلازمة القلب المنكسر وتسافر مع عائلتها إلى منتجع صحي في ألمانيا. يعود ليفين إلى منزله ويعمل في مزرعته.

الجزء الثالث: تبدأ آنا وفرونسكي علاقتهما ويسافران إلى إيطاليا، تاركين وراءهما زوج آنا، كارينين، وابنهما سريوزا. تشك كارينين في خيانتهما، لكنها تظل صامتة. يزور ليفين شقيقه نيكولاي الذي يحتضر بسبب مرض السل، ويلتقي بعشيقة أخيه ماشا. كما يلتقي بأخيه غير الشقيق الكاتب سيرجي ويتحاور معه حول السياسة والدين.

الجزء الرابع: تعود آنا إلى روسيا لرؤية ابنها، لكن المجتمع يتجنبها بسبب سلوكها الفاضح. تشعر بالغيرة وعدم الأمان تجاه حياة فرونسكي الاجتماعية وتطالبه بالبقاء معها. يرفض كارينين تطليق آنا، لكنه يوافق على السماح لها برؤية ابنها من حين لآخر. يجتمع كيتي وليفين ويتزوجا.

الجزء الخامس: آنا تلد ابنتها آني، لكنها تعاني من مرض شبه مميت. يسامحها كارينين وفرونسكي الذي يحاول الانتحار بسبب العار. تتعافى آنا وتترك كارينين مع فرونسكي وابنتهما. ينتقل ليفين وكيتي إلى ملكية ليفين وأنجبا ولداً اسمه ديمتري. يكافح ليفين مع إيمانه ودوره كأب ومالك للأرض.

الجزء السادس: تعيش آنا وفرونسكي في الريف، لكنهما غير سعيدين ومضطربين. آنا تتعذب بسبب انفصالها عن ابنها وعزلتها عن المجتمع. أصبحت مدمنة على المورفين وأصيبت بجنون العظمة من خيانة فرونسكي. يشعر فرونسكي بالملل وغير راضٍ عن حياته الخاملة والاتكالية. يقرر الانضمام إلى رحلة استكشافية عسكرية إلى صربيا. يزور ليفين وكيتي عائلة أوبلونسكي في موسكو، حيث يلتقون بفرونسكي. أعجب ليفين بنبل فرونسكي وكرمه. تساعد كيتي دوللي في ولادة طفلها وتصبح صديقة لآنا. يلتقي ليفين بفلاحة تدعى أغافيا، والتي ألهمته بإيمانها البسيط.

الجزء السابع: عودة آنا وفرونسكي إلى موسكو على أمل إحياء علاقتهما. يحضرون المسرح حيث يقابَلون بالعداء والازدراء. تشعر آنا بالإهانة واليأس. تتوسل إلى كارينين للسماح لها برؤية ابنها، لكنه يرفض. ترسل رسالة إلى فرونسكي تقول فيها إنها تحتضر وتريد رؤيته. يندفع فرونسكي إليها، لكنه يصل بعد فوات الأوان. ألقت آنا بنفسها تحت القطار وقتلت نفسها. يعود ليفين وكيتي إلى البلاد مع ابنهما. لا يزال ليفين منزعجاً من شكوكه وأسئلته حول الحياة. أجرى محادثة مع فلاح اسمه فيودور أخبره أن معنى الحياة هو العيش في سبيل الله. شعر ليفين فجأة بعيد الغطاس وأدرك أنه يؤمن بالله. يشعر بفرح وسلام لم يشعر به من قبل.

الجزء الثامن: تنتهي الرواية بخاتمة تدور أحداثها بعد عدة سنوات. ليفين وكيتي سعيدان ومكتفيان بأسرتهما ومزرعتهما. لديهم ابن ثان، اسمه ميتيا. لا يزال ليفين مهتماً بالقضايا الاجتماعية والسياسية في عصره، لكنه لم يعد مهووساً بالعثور على الإجابات. إنه يقبل سر الحياة وتعقيدها، ويثق في مشيئة الله. إنه ممتن لمحبته وعائلته، وللخير الذي يراه في الناس. ويخلص إلى أن الطريقة الوحيدة لعيش حياة جيدة هي أن تحب وتخدم الله وإخوانه من البشر.

شخصيات رواية آنا كارنينا

تحتوي رواية آنا كارنينا على العديد من الشخصيات، لكل منها شخصيتها ودوافعها ومعضلاتها الخاصة. وإليكم بعض الشخصيات الرئيسة وأدوارها في القصة:

آنا كارنينا: بطلة الرواية، امرأة أرستقراطية جميلة متزوجة، تقيم علاقة غرامية مع فرونسكي وتعاني من عواقب اختياراتها. إنها ذكية وعاطفية وصادقة، ولكنها أيضاً غير آمنة وغيورة وغير سعيدة.

قسطنطين ليفين: بطل الرواية الثاني، وهو مالك أرض وصديق لشقيق آنا، الذي يبحث عن حياة أبسط وذات معنى أكبر في الريف. يتزوج من كيتي ويكافح مع إيمانه ودوره كأب ومالك للأرض. إنه يمثل آراء تولستوي الخاصة حول السياسة والدين والأخلاق.

أليكسي كارينين: زوج آنا، وزير حكومي رفيع المستوى وأحد أهم الرجال في سانت بطرسبرغ. إنه رسمي وملتزم بالواجب ومهتم بسمعته. يغفر لآنا وهي على فراش الموت، لكنه يرفض السماح لها برؤية ابنها.

أليكسي فرونسكي: ضابط عسكري ثري ومحطم يقع في حب آنا ويترك حياته المهنية والاجتماعية من أجلها. إنه شغوف ومهتم، ولكنه أيضاً يشعر بالملل وغير راضٍ عن حياته التابعة. يحاول الانتحار بعد وفاة آنا.

ستيفا أوبلونسكي: شقيق آنا وزوج دوللي، وهو أرستقراطي مرح واجتماعي ومحبوب. لديه علاقة غرامية مع مربيتهم، لكنه يتصالح مع زوجته بمساعدة آنا. إنه صديق جيد لليفين وفرونسكي، ووسيط بين مختلف الدوائر الاجتماعية.

دوللي أوبلونسكي: زوجة ستيفا، أخت كيتي، وأخت زوج آنا، وهي امرأة عانت طويلاً ولديها رؤية واقعية للزواج والأمومة. إنها عاطفية ولكنها عملية ومتسامحة. أصبحت صديقة لآنا وليفين وتساعد كيتي في ولادة طفلها.

كيتي شيرباتسكي: أخت دوللي الصغرى، فتاة صغيرة حساسة وسريعة الانفعال ومتوترة إلى حد ما تزوجت من ليفين. لقد رفضت ليفين في البداية، على أمل الزواج من فرونسكي، لكنها أدركت خطأها وتعافت من متلازمة القلب المنكسر. إنها مكرسة لليفين وعائلتهم وتدعمه في سعيه الروحي.

مواضيع رواية آنا كارنينا

آنا كارنينا هي رواية تستكشف موضوعات مختلفة تتعلق بالجوانب الشخصية والاجتماعية للحياة البشرية في روسيا في القرن التاسع عشر. بعض المواضيع الرئيسة هي:

الزواج والحياة الأسرية: تصور الرواية أفراح وأحزان أنواع مختلفة من الأسر، وتحديات الحفاظ على حياة منزلية متناغمة ومُرضية. كما تدرس آثار الزنا والطلاق والوصمة الاجتماعية على أفراد الأسرة، وخاصة النساء والأطفال.

الزنا والغيرة: تصور الرواية العلاقة العاطفية والمدمرة بين آنا وفرونسكي، وعواقب خيانتهما لزوجهما والمجتمع. كما تظهر أيضاً العذاب النفسي للغيرة، حيث تصبح آنا مهووسة بإخلاص فرونسكي، وتكافح كارينين مع كبريائه المجروح وتعاطفه.

النشاط البدني والحركة: تستخدم الرواية النشاط البدني والحركة كرموز للحالة العاطفية والروحية للشخصيات. على سبيل المثال، تتميز علاقة آنا وفرونسكي بالسفر المتكرر والرقصات والسباقات، بينما يتميز زواج ليفين وكيتي بأنشطة مستقرة وسلمية، مثل الزراعة والصيد والتزلج.

المجتمع والطبقة: تعكس الرواية التغيرات الاجتماعية والسياسية التي كانت تحدث في روسيا في سبعينيات القرن التاسع عشر، مثل تحرر الأقنان، وصعود المثقفين، وتأثير الأفكار الغربية، والصراع بين التقليد والحداثة. كما تستكشف دور الطبقة والمكانة في تشكيل هويات الشخصيات وقيمها واختياراتها.

الزراعة والحياة الريفية: تتناقض الرواية بين الحياة الحضرية المصطنعة والفاسدة مع الحياة الريفية الطبيعية والصادقة، وتعبر عن آراء تولستوي الخاصة في السياسة والدين والأخلاق. ليفين، الذي يمثل الأنا المتغيرة لتولستوي، يجد السعادة والمعنى في علاقته بالأرض والفلاحين والله.

أسلوب رواية آنا كارنينا

أسلوب آنا كارنينا واقعي ونفسي وفلسفي. يستخدم تولستوي راوياً بضمير الغائب، يعرف كل شيء، والذي يمكنه الوصول إلى أفكار ومشاعر أي شخصية، وأحياناً يعلق على الأحداث وتصرفات الشخصيات. كما أنه يستخدم الحوار والرسائل وأوصاف الحركات والإيماءات الجسدية لنقل مشاعر الشخصيات ودوافعها.

يتميز أسلوب تولستوي أيضاً باستخدام أدوات العطف، مثل و، ولكن، أو، وإذا، لربط الجمل والأفكار. وهذا يخلق إحساساً بالاكتمال والمنطق، حيث تعتمد كل فقرة على الفقرة السابقة وتقدم صورة مفصلة ومتماسكة للشخصيات والمجتمع.

يعكس أسلوب تولستوي وجهات نظره الخاصة حول السياسة والدين والأخلاق، حيث يستكشف موضوعات الحب والزواج والأسرة والمجتمع والإيمان. كما يُظهر التغيرات الاجتماعية والتاريخية التي كانت تحدث في روسيا في سبعينيات القرن التاسع عشر، مثل تحرير الأقنان، وصعود المثقفين، وتأثير الأفكار الغربية، والصراع بين التقاليد والحداثة. فهو يخلق شخصيات واقعية لا تُنسى، تواجه معضلات وتحديات الحياة البشرية، وتبحث عن السعادة والمعنى بطرق مختلفة.

مساهمة رواية آنا كارنينا في مجال الأدب

تعد رواية آنا كارنينا على نطاق واسع واحدة من أعظم الروايات المكتوبة على الإطلاق باعتبارها تحفة من الواقعية وعلم النفس والفلسفة. وقد أثرت في تطور الرواية كنوع أدبي، وألهمت العديد من الكتاب والفنانين الآخرين. فيما يلي بعض الطرق التي ساهمت بها آنا كارنينا في مجال الأدب:

-تقدم بانوراما واسعة ومعقدة للحياة المعاصرة في روسيا وللإنسانية بشكل عام، وتصور التغيرات الاجتماعية والثقافية والتاريخية التي حدثت في سبعينيات القرن التاسع عشر، مثل تحرير الأقنان، وصعود المثقفين، تأثير الأفكار الغربية، والصراع بين التقليد والحداثة.

-تخلق شخصيات واقعية لا تُنسى، لكل منها شخصيته ودوافعه ومعضلاته، وتظهر الحالة الإنسانية بكل جمالها ومأساتها، والموضوعات العالمية للسعادة والمعاناة والحرية والمسؤولية.

-تستكشف موضوعات الحب والزواج والأسرة والمجتمع والإيمان، وتظهر عواقب الاختيارات التي تتخذها الشخصيات، وخاصة علاقة الزنا بين آنا وفرونسكي، والقصة المتناقضة بين ليفين وكيتي.

-تعكس الرواية آراء تولستوي الخاصة حول السياسة والدين والأخلاق، حيث تستكشف دور الطبقة والمكانة في تشكيل هويات الشخصيات وقيمها واختياراتها، وكما تعبر عن رؤية الكاتب الروحية والفلسفية من خلال ليفين الذي يمثل شخصيته البديلة.

-تستخدم التباين والتوازي لتسليط الضوء على الاختلافات والتشابهات بين الشخصيات ومواقفها، مثل آنا وليفين، وفرونسكي وكارينين، والحياة الحضرية والريفية.

اقتباسات من رواية آنا كارنينا

“جميع العائلات السعيدة متشابهة، وكل عائلة غير سعيدة تعيسة بطريقتها الخاصة.” هذه هي الجملة الافتتاحية للرواية، وهي تحدد نغمة استكشاف الأنواع المختلفة للعائلات وسعادتها أو تعاستها في القصة. .

“لقد نزل، محاولاً ألا ينظر إليها طويلاً، كما لو كانت الشمس، لكنه رآها، مثل الشمس، حتى دون أن ينظر”. هكذا يصف تولستوي رؤية فرونسكي الأولى لآنا في محطة القطار: ويظهر انجذابه الفوري وإعجابه بها.

“إذا كنت تبحث عن الكمال، فلن تكون راضياً أبداً.” هذه إحدى تأملات ليفين في زواجه من كيتي، وهي تُظهر حكمته وقبوله لنواقص الحياة والحب.

“لقد اختُرِعَ الاحترام لتغطية المكان الفارغ حيث يجب أن يكون الحب.” هذه إحدى ملاحظات آنا المريرة لزوجها كارينين، وهي تظهر عدم رضاها واستياءها من زواجهما الخالي من الحب.

“لقد أحببتك دائماً، وإذا كنت تحب شخصاً ما؛ فإنك تحب الشخص بأكمله، تماماً كما هو وليس كما يرغب أحد أن يكون.” هذا ما قالته دوللي لآنا عندما زارتها بعد إصابتها بالمرض الذي كاد أن تقتلها، ويدل على عطفها وعفوها عن أمر أخت زوجها.

“الربيع هو زمن الخطط والمشاريع.” هكذا يقدم تولستوي الجزء الثاني من الرواية، وفيه يظهر التناقض بين الشتاء الكئيب والربيع المفعم بالأمل، والتغيرات التي ستطرأ على الشخصيات في حياتهم.

“هل من الممكن حقاً إخبار شخص آخر بما يشعر به؟” هذا أحد أسئلة آنا لنفسها، ويظهر الصعوبة وإحباطها في إيصال مشاعرها وأفكارها إلى الآخرين، وخاصةً فرونسكي وكارينين.

“كل التنوع، كل السحر، كل جمال الحياة يتكون من الضوء والظل.” هذه إحدى رؤى تولستوي الفلسفية، وتظهر تقديره لتعقيد الحياة وتنوعها.

تقييم رواية آنا كارنينا

يمكن إعطاء الرواية درجة أربعة من أصل خمسة.

المراجعات الإيجابية والانتقادات لرواية “آنا كارنينا”

المراجعات الإيجابية

-الرواية هي ترجمة جديدة رائعة لرواية تولستوي العظيمة والتي ينبغي أن تبهر جيلاً جديداً من القراء.

-الرواية هي قراءة نسوية متألقة لتولستوي تصور وتشرح عالماً يظل ساحراً في حد ذاته.

-الرواية تتمتع بطاقة هائلة وشكل مسرحي.

-الرواية عظيمة تسحر وتأسر، بشخصيات شديدة الإنسانية ولا تُنسى.

-الرواية كلاسيكية تحتوي على دروس في الحياة وتعطي نظرة جديدة للحياة.

الانتقادات الشائعة

-الرواية مثيرة للغاية، ومعقدة للغاية، ومليئة بالتفكير الطويل؛ لا يمكن التحكم فيه بسبب هيكله والحوار الذي يصعب متابعته.

-الرواية طويلة جداً وتحتوي على الكثير من التفاصيل والاستطرادات التي لا علاقة لها بالحبكة الرئيسة.

-الرواية مفرطة في التشاؤم والكآبة، إذ تظهر عدم جدوى سعادة الإنسان وحتمية المعاناة.

-الرواية قديمة جداً وغير ذات صلة بالقارئ الحديث، الذي قد لا يرتبط بالشخصيات أو السياق الاجتماعي والتاريخي لروسيا في القرن التاسع عشر.

ملخص ختامي

آنا كارنينا هي قصة مأساوية لأرستقراطية متزوجة تقع في حب الضابط المحطم الكونت فرونسكي وتخاطر بكل شيء من أجله. تتحدى تقاليد مجتمعها وتترك زوجها وابنها لتعيش مع عشيقها. ومع ذلك، سرعان ما أدركت أنها غير مقبولة من قبل العالم الذي اختارته، وأصبحت غير سعيدة ومصابة بجنون العظمة بشكل متزايد. تعذبها الغيرة والشعور بالذنب، وتخشى فقدان حب فرونسكي. ولأنها غير قادرة على تحمل وضعها، ألقت بنفسها تحت القطار وماتت. وفي الوقت نفسه، ثمة شخصية أخرى، ليفين، وهو مالك أرض وصديق لشقيق آنا، يناضل مع أسئلته الوجودية ويبحث عن معنى الحياة. يتزوج من كيتي، الشابة التي رفضته من قبل، ويجد السعادة في عائلته وإيمانه. ويتعلم قبول عيوب نفسه والآخرين، وتقدير جمال الطبيعة ونعمة الله. تنتهي الرواية بصحوة ليفين الروحية ومصالحته مع معتقداته.

القراء الذين أنصحهم بقراءة الرواية

الرواية مناسبة للقراء الذين يستمتعون بالخيال التاريخي والرومانسي والدراما والفلسفة. تقدم الرواية صورة غنية وواقعية للمجتمع الروسي والثقافة والسياسة في القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى الحياة الداخلية وصراعات الشخصيات. تستكشف الرواية أيضاً موضوعات مختلفة مثل الحب والزواج والأسرة والدين والأخلاق والسعادة، وتثير أسئلة لا تزال ذات صلة حتى يومنا هذا. الرواية ليست سهلة القراءة، فهي طويلة ومعقدة للغاية، وفيها الكثير من التفاصيل والاستطرادات. ومع ذلك، فهي أيضاً مجزية وجذابة للغاية؛ لأنها تجذب القارئ إلى العالم ومشاعر الشخصيات. تعد الرواية على نطاق واسع واحدة من أعظم الأعمال الأدبية المكتوبة على الإطلاق، وقد أثرت على العديد من الكتاب والفنانين الآخرين. لذلك أنصح بقراءة الرواية للقراء الذين يقدرون جمال الأدب وعمقه، والذين يرغبون في استثمار الوقت والجهد في قراءتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى