ما الفرق بين جاء وأتى؟
قَدْ تَخْتَلِفُ مَعَانِي الْكَلِمَاتِ الْعَرَبِيَّةِ رُغْمَ قُرْبِ هَذِهِ الْمَعَانِي مِنْ بَعْضِهَا، وَذَلِكَ يَكُونُ بِسَبَبِ اخْتِلَافِ دَلَالَتِهَا وَاخْتِلَافِ اسْتِخْدَامِهَا، وَمَرَدُّ ذَلِكَ إِلَى غِنَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، سَنَرَى فِي هَذِهِ الْمَقَالَةِ الْفَرْقَ بَينَ الْمَجِيءِ وَالْإِتْيَانِ، وَالْفَرْقَ بَينَ الْإِقْبَالِ وَالْمَجِيءِ، وَالْفَرْقَ بِينَ قَولِكَ: جِئْتُهُ وَجِئْتُ إِلَيهِ.
مَا الْفَرْقُ بَينَ الْمَجِيءِ وَالْإِتْيَانِ؟
الْمَجِيءُ كَالْإِتْيَانِ، لَكِنْ:
١ -الْمَجِيءُ أَعَمُّ؛ لِأَنَّ الْإِتْيَانَ مَجِيءٌ بِسُهُولَةٍ.
٢ -الْإِتْيَانُ قَدْ يُقَالُ بِاعْتِبَارِ الْقَصْدِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْهُ الْحُصُولُ، وَالْمَجِيءُ يُقَالُ اعْتِبَاراً بِالْحُصُولِ. بِمَعْنَى: أَنَّكَ تَقُولُ: سَآتِيكَ، وَلَا تَقُولُ: سَأَجِيؤُكَ.
فَالْإِتْيَانُ يَصِحُّ لِنِيَّتِكَ أَنْ تَأْتِي حَتَّى لَو لَمْ تَأْتِي وَلِإتْيَانِكَ الْأَمْرَ، بَينَمَا الْمَجِيءُ لَا يَصِحُّ إِلَّا لِإِتْيَانِكَ الْأَمْرَ فِعْلاً.
٣ –الْمَجِيءُ يَكُونُ:
أ -فِي الْأَعْيَانِ وَالْمَعَانِي، كَقَولِهِ تَعَالَى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} النَّصْرُ: 1، حَقِيقَةٌ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ.
ب -وَلِمَا يَكُونُ مَجِيئُهُ بِذَاتِهِ وَبِأَمْرِهِ، قَالَ تَعَالَى: {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ} الْأَحْزَابُ: 10، فَهَذَا بِالذَّاتِ، {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً} الْفَجْرُ: 22، فَهَذَا بِالْأَمْرِ لَا بِالذَّاتِ.
ج -وَلِمَنْ قَصَدَ مَكَاناً أَو عَمَلاً أَو زَمَاناً، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {فَقَدْ جَاءُوا ظُلْماً وَزُوراً}: 4، أَي: قَصَدُوا الْكَلَامَ وَتَعَمَّدُوهُ، فَاسْتُعْمِلَ فِيهِ الْمَجِيءُ كَمَا اسْتُعْمِلَ فِيهِ الْقَصْدُ.
مَا الْفَرْقُ بَينَ الْإِقْبَالِ وَالْمَجِيءِ؟
الْإِقْبَالُ: هُوَ الْإِتْيَانُ مِنْ قِبَلِ الْوَجْهِ، بِمَعْنَى مُوَاجَهَةِ الشَّيءِ لِلشَّيءِ.
الْمَجِيءُ: إِتْيَانٌ مِنْ أَيِّ وَجْهٍ كَانَ.
الْفَرْقُ بَينَ قَولِكَ: جِئْتُهُ وَجِئْتُ إِلَيهِ
جْئْتُ إِلَيهِ: فِيهِ مَعْنَى الْغَايَةِ؛ مِنْ أَجْلِ دُخُولِ حَرْفِ الْجَرِّ إِلَى.
بِمَعْنَى أَنَّكَ وَصَلْتَ إِلَيهِ وَحَقَّقْتَ غَايَتَكَ.
جِئْتُهُ: أَي قَصَدْتُهُ بِمَجِيءٍ.
بِمَعْنَى أَنَّكَ أَرَدْتَ أَنْ تَأْتِي إِلَيهِ، وَرُبَّمَا لَمْ تَصِلْ بَعْدُ.
وَإِذَا لَمْ تُعَدِّهِ لَمْ يَكُنْ فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى الْقَصْدِ، كَقَولِكَ: جَاءَ الْمَطَرُ.