الفرق بين البذور والبزور
البُذورُ: جمعُ البَذْرِ والبُذْرُ، وهوَ كلُّ حَبٍّ يُنْثَرُ على الأرضِ للنَّباتِ، وهُوَ أيضاً أَوّلُ مَا يَخْرُجُ مِنَ الزَّرْعِ والبَقلِ والنَّباتِ، لا يَزالُ ذلكَ اسمَهُ مَا دامَ على ورقتينِ، وقِيلَ: البَذْرُ: جميعُ النَّباتِ إذا طَلَعَ مِنَ الأرضِ فنَجَمَ (ظَهَرَ)، أو هوَ أنْ يَتلوَّنَ بلَوْنٍ، أو تُعرَفَ وُجُوهُهُ.
البُزُورُ: جمعُ البِزْرِ والبَزْرِ، وهوَ كلُّ حَبٍّ يُنْثَرُ على الأرضِ للنَّباتِ، يُقالُ للبُقولِ وغيرِهِ، وللحَبِّ عامَّةً، أو هيَ الحبوبُ الصِّغارُ، والأبزارُ والأبازيرُ التَّوابلُ الرَّطبةُ واليابسةُ.
يُقالُ: بَذَرْتُهُ وبَزَرْتُه.
وقِيلَ: البَذْرُ في الحبوبِ كالحِنطةِ والشَّعيرِ، والبِزْرُ في الرَّياحينِ والبُقولِ.
المصادر والمراجع
-تاج العروس لمرتضى الزبيدي: ١٠/ ١٤٥، ١٠/ ١٦٦.
-تهذيب اللغة للأزهري: ١٣/ ١٣٥.
-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري: ٢/ ٥٨٩.
-العين للفراهيدي: ٧/ ٣٦٣.
-القاموس المحيط للفيروزآبادي: ٣٤٨ -٣٤٩.
-لسان العرب لابن منظور: ٤/ ٥٠ -٥٦.
-المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: ١٠/ ٦٦.
-مختار الصحاح للرازي: ٣٤.
-المخصص لابن سيده: ٣/ ١١٨، ٣/ ١٨٠.
-المصباح المنير للفيومي: ١/ ٤٠ -٤٧.
-مقاييس اللغة لابن فارس: ١/ ٢٤٦.