إعراب الجزء الثلاثين

إعراب سورة الناس

بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ۝ مَلِكِ النَّاسِ ۝ إِلَهِ النَّاسِ ۝ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ۝ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ۝ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ۝

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

قلْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

أعوذُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا.

بربِّ: الباء حرف جر، رب: اسم مجرور للتعظيم بحرف الجر الباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

(قل): جملة فعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

(أعوذ): جملة فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول.

مَلِكِ النَّاسِ

ملكِ: صفة أو بدل من رب أو عطف بيان عليه؛ أي بَيَّنَ رب الناس بملك الناس، وقال الزمخشري: هما عطفا بيان –أي ملك وإله -كقولك: سيرة أبي حفص عمر الفاروق، مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إِلَهِ النَّاسِ

إلهِ: صفة أو بدل من رب أو عطف بيان عليه؛ أي عطف بيان لرب الناس؛ أي زِيْدّ بياناً بإله الناس، مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

من: حرف جر.

شرِ: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ.

الوسواسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قال العكبري: والتقدير: من شر ذي الوسواس.

الخناسِ: صفة للوسواس، مجرورة مثله وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ

الذيْ: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة ثانية للوسواس.

ويجوز: أن يكون خبراً لمبتدأ محذوف تقديره هو الذي، مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، قاله النحاس.

ويجوز أن يكون منصوباً على الذم، أي مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أعني أو أذم الذي يوسوس.

يوسوسُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.

في: حرف جر.

صدورِ: اسم مجرور بحرف الجر في، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوسوس.

الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قال الفراء: فالناس هاهنا قد وقعت على الجنة وعلى الناس كقولك: يوسوس في صدور الناس: جنتهم وناسهم.

(يوسوس): جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب.

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

منَ: جرف جر، مبني على السكون، وحرك بالفتح منعاً لالتقاء الساكنين.

الجنةِ: اسم مجرور بحرف الجر من، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوسوس.

فعلى هذا (من) ابتدائية أي لابتداء الغاية من قوله (يوسوس)، أي: يوسوس في صدورهم من جهة الجن، ومن جهة الناس.

أو أن تكون (من) حرف جر بيانياً وجَعَلَ (مِنَ) تَبْيِيناً، أي جاز تبيين الناس بالجن، فأطلق على الجن اسم الناس؛ لأنهم يتحركون في أمور ومراداتهم كالناس.

أما تعليق الجار والمجرور عند ذلك ففيه أقوال:

قال العكبري: قوله تعالى: (من الجنة): هو بدل من «شر» بإعادة العامل؛ أي من شر الجِنة، قال أبو البركات الأنباري: والتقدير: أعوذ برب الناس من شر الجنة والناس.

وقيل: هو بدل من ذي الوسواس؛ لأن الموسوس من الجن، أي هو على تقدير حذف مضاف.

وقيل: هو بدل من الناس؛ أي في صدور الجنة.

وقيل هو بيان (للناس) الأول في قوله (برب الناس) فيكون قوله: و(الناس) عطفاً على (الجنة)، والتقدير: برب الناس جنيهم وإنسيهم.

ويصح أن تكون (من) حرف جر للتبعيض وعليه يكون الجار والمجرور متعلق بحال أي:

هو حال من الضمير في يوسوس؛ أي يوسوس وهو من الجن، أو في صدور الناس كائنين من الجنة والناس، أو كائناً من الجنة والناس، فيكون بياناً لــ (الذي يوسوس).

والجن والجنة بمعنى. وقيل: (من الجنة): حال من الناس؛ أي كائنين من القبيلين، قال أبو البركات الأنباري: التقدير من شر الوسواس الكائن من الجنة والناس، الذي يوسوس في صدور الناس.

فهو على ذلك بيان (للناس) الآخر في قوله: (في صدور الناس).

والناسِ: الواو حرف عطف، الناس: اسم معطوف على الجنة، مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

وقيل الناس معطوف على الوسواس، والتقدير: من شَرِّ الْوَسْوَاسِ، ومن شَرِّ النَّاسِ، قاله الزجاج.

وقال أبو إسحاق الزجاج: وهذا المعنى عليه أمر الدعاء، إنه يستعاذ مِنْ شَرِّ الْجِنِّ والإِنْسِ، ودليل ذلك (مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى