إعراب سورة الهمزة
بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ
وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ
وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ
وَيْلٌ: مبتدأٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
وجازَ الابتداءُ بالنَّكرةِ؛ لأنَّ فيهِ معنى الدُّعاءِ، وقيلَ: (ويلٌ) معرفةٌ؛ لأنَّهُ اسمُ وادٍ في جهنَّمَ.
لِكُلِّ: اللَّامُ حرفُ جرٍّ، كلِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ اللَّامِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بخبرٍ محذوفٍ تقديرُهُ: كائنٌ. وكلِّ: مضافٌ.
(ويلٌ): جملةٌ اسميَّةٌ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
هُمَزَةٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
لُمَزَةٍ: صفةٌ لهمزةٍ، مجرورةٌ مثلُهُ، وعلامةُ جرِّهَا الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.
أو بدلٌ مِنْ همزةٍ، وهوَ قولُ ابنِ خالويهِ.
الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –جرٍّ، بدلٌ مِنْ (كلِّ)، وهوَ بدلُ كلٍّ مِنْ كلٍّ، كأنَّهُ قيلَ: ويلٌ للَّذي جمعَ. وذكرَ الطُّبرسيُّ أنَّهُ بدلٌ مِنْ (همزةٍ). وقيلَ: هوَ بدلُ بعضٍ مِنْ كلٍّ، ذكرَهُ الشِّهابُ.
٢ –اسمٌ مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ على الذَّمِّ بفعلٍ مقدَّرٍ محذوفٍ، وهذا أرجحُ عندَ الشَّوكانيِّ.
٣ –نصبٍ، مفعولٌ بِهِ لفعلٍ محذوفٍ تقديرُهُ: أعني الَّذينَ، قالَهُ النَّحَّاسُ والطُّبرسيُّ وابنُ الأنباريِّ.
٤ –رفعٍ، خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تقديرُهُ: وهوَ الَّذي.
٥ –جرٍّ، نعتٌ لهمزةٍ، قالَهُ ابنُ خالويهِ والطُّوسيُّ، ورَدَّ ابنُ هشامٍ النَّعتَ؛ لأنَّ النَّكرةِ لا تُوصفُ بالمعرفةِ.
قالَ السَّمينُ: (ولا يجوزُ جرُّهُ نعتاً، ولا بياناً؛ لتغايُرِهِمَا تعريفاً وتنكيراً).
(هوَ الَّذي): جملةٌ اسميَّةٌ، في محلِّ جرٍّ، صفةٌ لهمزةٍ، وقيلَ: استئنافٌ بيانيٌّ.
جَمَعَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.
(جمعَ): جملةٌ فعليَّةٌ، صلةُ الموصولِ الاسميِّ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
مَالاً: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
وَعَدَّدَهُ: الواوُ حرفُ عطفٍ، عدَّدَهُ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(عدَّدَهُ): جملةٌ فعليَّةٌ، معطوفةٌ على جملةِ (جَمَعَ مالاً)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ
يَحْسَبُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ.
(يحسبُ): جملةٌ فعليَّةٌ:
١ -في محلِّ نصبٍ، حالٌ مِنْ فاعلِ (جَمَعَ)، أي حاسباً ظانّاً أنَّ المالَ سيُخَلِّدُهُ، قالَهُ الهمذانيُّ وابنُ الأنباريِّ.
٢ –استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، كأنَّهُ قيلَ: ما بالُهُ يجمعُ المالَ ويهتمُّ بِهِ؟
أَنَّ: حرفٌ مشبَّهٌ بالفعلِ.
مَالَهُ: اسمُ إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
أَخْلَدَهُ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، عائدٌ على المالِ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الضَّمِّ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(أخلَدَهُ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفعٍ، خبرُ أنَّ.
والمصدرُ المؤوَّلُ مِنْ أنَّ واسمِهَا وخبرِهَا في محلِّ نصبٍ، سدَّ مسدَّ مفعولي الفعلِ يحسبُ.
كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ
كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ لَهُ عنْ حسبانِهِ، أي ليسَ الأمرُ كمَا دارَ في خَلَدِهِ مِنْ أنَّ المالَ يُخَلِّدُهُ.
ويجوزُ أنْ يكونَ بمعنى حقّاً؛ فيكونَ متَّصلاً بمَا بعدَهُ.
لَيُنْبَذَنَّ: اللَّامُ لامُ التَّوكيدِ أوِ القسمِ؛ واقعةٌ في جوابِ قسمٍ مقدَّرٍ، والتَّقديرُ: واللَّهِ لينبذنَّ.
ينبذنَّ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ للمجهولِ، مبنيٌّ على الفتحِ؛ لاتِّصالِهِ بنونِ التَّوكيدِ الثَّقيلةِ، ونونُ التَّوكيدِ حرفٌ لا محلَّ لَهُ مِنَ الإعرابِ، ونائبُ الفاعلِ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، يعودُ على الَّذي.
(لينبذنَّ): جملةٌ فعليَّةٌ، جوابُ القسمِ المقدَّرِ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
(كلَّا لينبذنَّ): جملةٌ فعليَّةٌ، جملةُ القسمِ وجوابِهِ، استئنافيَّةٌ أوِ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، وهوَ استئنافٌ مبيِّنٌ لعلَّةِ الرَّدعِ؛ أي: واللَّهِ ليُطْرَحَنَّ بسببِ تعاطيِه للأفعالِ المذكورةِ في الحطمةِ.
فِي: حرفُ جرٍّ.
الْحُطَمَةِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ ينبذَنَّ.
أو هُمَا متعلِّقانَ بمحذوفِ حالٍ مِنَ الفاعلِ المستترِ، والتَّقديرُ: ملقىً أو مطروحاً في الحطمةِ.
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ
وَمَا: الواوُ استئنافيَّةٌ، ما: اسمُ استفهامٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ رفعٍ، مبتدأٌ.
أَدْرَاكَ: فعلٌ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ على الألفِ للتَّعذرِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، يعودُ على (ما)، والكافُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الفتحِ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ.
(أدراكَ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفعٍ، خبرٌ للمبتدأِ ما.
(ما أدراكَ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
مَا: اسمُ استفهامٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ رفعٍ، مبتدأٌ.
الْحُطَمَةُ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
(ما الحطمةُ): جملةٌ اسميَّةٌ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ ثانٍ للفعلِ أدراكَ.
نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ
نَارُ: خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تقديرُهُ هيَ نارٌ، مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ.
وذهبَ ابنُ خالويهِ على إعرابِهَا بدلاً مِنَ الحطمةِ.
(نارُ اللَّهِ الموقدةُ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ، أو هيَ تفسيريَّةٌ للحطمةِ.
وقيلَ: في محلِّ نصبٍ، حالٌ مِنَ الحطمةِ، والرَّابطُ الضَّميرُ فقطْ، والعاملُ (ما) الاستفهاميَّةُ.
اللَّهِ: لفظُ الجلالةِ، مضافٌ إليهِ، مجرورٌ للتَّعظيمِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
الْمُوقَدَةُ: صفةٌ لنارِ، مرفوعةٌ مثلُهَا، وعلامةُ رفعِهَا الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.
الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ
الَّتِي: اسمٌ موصولٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –رفعٍ، صفةٌ ثانيةٌ للنَّارِ، فهيَ نعتٌ بعدَ نعتٍ.
٢ –رفعٍ، خبرٌ لمبتدأٍ مقدَّرٍ على القطعِ، أي: هيَ الَّتي تطَّلعُ.
٣ –نصبٍ، على تقديرِ فعلٍ، أي: أعني الَّتي…، ذكرَهُ الهمذانيُّ وابنُ الأنباريِّ.
(الَّتي تطَّلعُ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
تَطَّلِعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ: هيَ.
(تطَّلعُ): جملةٌ فعليَّةٌ، صلةُ الموصولِ الاسميِّ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
عَلَى: حرفُ جرٍّ.
الْأَفْئِدَةِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ على، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ تطَّلعُ.
إِنَّهَا عَلَيهِمْ مُؤْصَدَةٌ
إِنَّهَا: إنَّ: حرفٌ مشبَّهٌ بالفعلِ، وها: ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ نصبٍ، اسمُ إنَّ.
عَلَيهِمْ: على: حرفُ جرٍّ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ، مبنيٌّ على الكسرِ، في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ على، والميمُ علامةُ الجمعِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالخبرِ مؤصدةٌ.
مُؤْصَدَةٌ: خبرٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
(إنَّهَا عليهِمْ مؤصدةٌ): جملةٌ اسميَّةٌ استئنافيَّةٌ بيانيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ
فِي: حرفٌ جرٍّ.
عَمَدٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ:
١ –بمحذوفِ حالٍ مِنَ الضَّميرِ في (عليهِمْ)، أي: مؤصدةٌ عليهِمْ موْثَقينَ في عمدٍ.
٢ –في محلِّ رفعٍ، خبرُ مبتدأٍ محذوفٍ، أي: هُمْ في عمدٍ، ويجوزُ أنْ يكونَ مِنْ صلةِ (مؤصدةٌ)، وتكونُ (في) بمعنى الباءِ، أي: مؤصدةٌ عليهِمْ بعمدٍ.
٣ –في محلِّ رفعٍ، صفةٌ لـ (مؤصدةٌ)، أي: كائنةٌ في عمدٍ ممدَّدةٍ، ذكرَهُ العكبريُّ وابنُ الأنباريِّ.
مُمَدَّدَةٍ: صفةٌ لعمدٍ، مجرورةٌ مثلُهُ، وعلامةُ جرِّهَا الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهَا.