إعراب سورة الفلق
بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ
قلْ: فعلُ أمرٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنتَ.
أعوذُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنا.
بربِّ: الباءُ حرفُ جرٍّ، ربِّ: اسمٌ مجرورٌ للتَّعظيمِ بحرفِ الجرِّ الباءِ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ أعوذُ.
الفلقِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
(قلْ أعوذُ بربِّ الفلقِ): جملةٌ فعليَّةٌ ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
(أعوذُ بربِّ الفلقِ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ نصبٍ، مفعولٌ بِهِ، مقولُ القولِ.
مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ
مِنْ: حرفُ جرٍّ.
شرِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ مِنْ، وعلامةُ جرَّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُّ متعلِّقانِ بالفعلِ أعوذُ.
مَا: فيهَا ما يلي:
١ –اسمٌ موصولٌ بمعنى الَّذي، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ: أي: مِنْ شرِّ الَّذي…
والعائدُ -أي الرَّاجعُ -إلى الموصولِ هُنَا ضميرٌ محذوفُ المحلِّ؛ لأنَّهُ مفعولٌ بِهِ، والتَّقديرُ: أعوذُ بربِّ الفلقِ مِنْ شرِّ الَّذي خلَقَهُ.
٢ –نكرةٌ موصوفةٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ؛ أي: مِنْ شرِّ شيءٍ خلقَهُ.
٣ –حرفٌ مصدريٌّ، والمصدرُ المؤوَّلُ مِنْ مَا ومَا بعدَهَا في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ؛ أي: مِنْ شرِّ خلقِهِ.
خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبنيُّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، عائدٌ على ربِّ الفلقِ.
وقرأَ ابنُ يَعْمَرَ وابنُ السَّمَيْفَعِ (خُلِقَ) على مَا لمْ يُسَمَّ فاعلِهُ.
(خلقَ): جملةٌ فعليَّةٌ، فيهَا ما يلي:
١ -صلةُ الموصولِ الاسميِّ أوِ الحرفيِّ، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
٢ –في محلِّ جرٍّ، صفةٌ؛ إذا أَعربْتَ (ما) نكرةً.
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ
ومِنْ: الواوُ حرفُ عطفٍ، مِنْ: حرفُ جرٍّ.
شرِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ مِنْ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ أعوذُ.
غاسقٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
إذا: ظرفُ زمانٍ مجرَّدٌ مِنَ الشَّرطِ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –نصبٍ، حالٌ محذوفةٌ مِنْ (غاسقٍ)، والتَّقديرُ: كائناً إذا وقَبَ. أو متعلِّقٌ بالمصدرِ (شرِّ)، أي أعوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّرِّ إذا وقبَ.
٢ –نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزَّمانيَّةِ، متعلِّقٌ بأعوذُ.
وقبَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، عائدٌ على غاسقٍ.
(وقبَ): جملةٌ فعليَّةٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، مِنْ إضافةِ الظَّرفِ (إذا) إليهَا.
(مِنْ شرِّ غاسقٍ): جملةٌ ظرفيَّةٌ معطوفةٌ على (مِنْ شرِّ) الأولى، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ
ومِنْ: الواوُ حرفُ عطفٍ، مِنْ: حرفُ جرٍّ.
شرِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ مِنْ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ أعوذُ.
النَّفَّاثَاتِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
في: حرفُ جرٍّ.
العُقَدِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ في، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالنَّفَّاثاتِ.
(مِنْ شرِّ النَّفَّاثَاتِ): جملةٌ ظرفيَّةٌ معطوفةٌ على جملةِ (مِنْ شرِّ غاسقٍ)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
ومِنْ: الواوُ حرفُ عطفٍ، مِنْ: حرفُ جرٍّ.
شرِّ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ مِنْ، وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ، وهوَ مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ متعلِّقانِ بالفعلِ أعوذُ.
حاسدٍ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
إذا: ظرفُ زمانٍ مجرَّدٌ مِنَ الشَّرطِ، مبنيٌّ على السُّكونِ، في محلِّ:
١ –نصبٍ، حالٌ محذوفةٌ مِنْ (حاسدٍ)، والتَّقديرُ: كائناً إذا حسدَ. أو متعلِّقٌ بالمصدرِ (شرِّ)، أي أعوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّرِّ إذا وقبَ.
٢ –نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزَّمانيَّةِ، متعلِّقٌ بأعوذُ.
حسدَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ على آخرِهِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُهُ هوَ، عائدٌ على حاسدٍ.
(حسدَ): جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
(مِنْ شرِّ حاسدٍ): جملةٌ ظرفيَّةٌ معطوفةٌ على جملةِ (مِنْ شرِّ النَّفَّاثاتِ)، لا محلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.