معجم رمضان

ما الفرق بين الصيام والصوم؟

لا فرقَ بينَ الصِّيامِ والصَّومِ؛ فكلاهُمَا بمعنىً واحدٍ، تقولُ: صامَ الرَّجلُ صَوماً وصِياماً.

قالَهُ: اللَّيثُ والخليلُ وأبو عبيدةَ وابنُ قتيبةَ والزَّجَّاجُ والجصَّاصُ والأصفهانيُّ والسُّيوطيُّ وابنُ دريدٍ والأزهريُّ والفارابيُّ والجوهريُّ وابنُ فارسٍ وابنُ سيده والنَّسَفيُّ والآلوسيُّ والطَّبريُّ والمناويُّ والحميريُّ والمطرِّزيُّ وعليُّ الجرجانيُّ والكفويُّ وابنُ منظورٍ والزُّبيديُّ وغيرُهُمْ.

السَّببُ

الصِّيامُ والصَّومُ لغةً

الصِّيامُ والصَّومُ واحدٌ: وهوَ الإمساكُ عنِ الفعلِ (الأكلِ، والشُّربِ، والكلامِ، والمشيِ، وغيرِهَا…).

ويُستخدمُ الصَّومُ للتَّعبيرِ عنْ ركودِ الرِّياحِ، واستواءِ الشَّمسِ، واعتدالِ النَّهارِ.

كمَا أنَّ الصَّومَ هوُ: (نوعٌ مِنَ الشَّجرِ) في لغةِ هُذَيلٍ، الواحدةُ صَوْمَةٌ.

والصَّومُ هوَ البِيعَةُ: أي وقتُ الصَّومِ، نقلَهُ الجوهريُّ.

والصَّومُ: شهرُ رمضانَ، ومِنْهُ قولُ أبي زيدٍ: أَقَمْتُ بالبَصْرةَ صَوْمَيْنِ أي: رَمَضانَيْنِ.

الصِّيامُ والصَّومُ شرعاً

الصِّيامُ والصَّومُ: إمساكٌ عنِ المُفطراتِ، فهوَ إمساكٌ مخصوصٌ، في زمنٍ مخصوصٍ، مِنْ شخصٍ مخصوصٍ.

الصِّيامُ في القرآنِ والحديثِ والشِّعرِ

في القرآنِ الكريمِ: استُعملَ الصِّيامُ للعبادةِ فقطْ، بينَمَا استُعملَ الصَّومُ للصَّمتِ والسُّكوتِ وعدمِ الكلامِ معَ النَّاسِ.

في الحديثِ الشَّريفِ: اجتمعَ ذِكرُ الصَّومِ والصِّيامِ في العديدِ مِنْ أحاديثِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، معَ التَّسويةِ بينَهَمُا للعبادةِ.

في الشِّعرِ والنَّثرِ والكلامِ الفصيحِ: لمْ يُفَرِّقِ الشُّعراءُ والأُدباءُ بينَ المصطلحينِ، واستخدموهُمَا للعبادةِ وغيرِهَا مطلقاً وبلا تقييدٍ.

الأدلَّةُ على استخدامِ الصَّومِ والصِّيامِ بمعنىً واحدٍ

-مِنْ قراءاتِ القرآنِ

{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً}.

قرأَ زيدُ بنُ عليٍّ رضيَ اللَّهُ عنْهُ هذهِ الكلمةَ «صياماً» والمعنى واحدٌ؛ أي صمتاً، كمَا في مصحفِ عبدِ اللَّهِ، وقرأَ بِهِ أنسُ بنُ مالكٍ.

فالمرادُ بالصَّومِ الإمساكُ، وإطلاقُهُ على ما ذُكِرَ باعتبارِ أنَّهُ بعضُ أفرادِهِ كإطلاقِ الإنسانِ على زيدٍ وهوَ حقيقةً، وقيلَ إطلاقُهُ عليهِ مجازٌ والقرينةُ التَّفريعُ الآتي وهوَ ظاهرٌ على ذلِكَ.

وقالَ بعضُهُمْ: المرادُ بِهِ الصَّومُ عنِ المفطراتِ المعلومةِ وعنِ الكلامِ، وكانُوا على عهدِ مريمَ عليهَا السَّلامُ لا يتكلَّمونَ في صيامِهِمْ، وكانَ قربةً في دينِهِمْ فيصحُّ نذرُهُ.

-الأدلَّةُ مِنَ الحديثِ

-عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَاماً وَرَجُلاً قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، فَقَالُوا: صَائِمٌ، فَقَالَ: «لَيْسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ».

أخرجَهُ البخاريُّ: ١٩٤٦.

-قَالَ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: «صُمْ أَفْضَلَ الصَّوْمِ صَوْمَ دَاوُدَ صِيَامَ يَوْمٍ وَإِفْطَارَ يَوْمٍ، وَاقْرَأْ فِي كُلِّ سَبْعِ لَيَالٍ مَرَّةً».

أخرجَهُ البخاريُّ: ٥٠٥٢.

-قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

أخرجَهُ مسلمٌ: ١١٥١.

-الأدلَّةُ مِنَ الشِّعرِ

-قالَ ابنُ نباتة المصري:

تهنَّ بشهر الصوم يا خير صاحب … صحبنا به الأيام واجبة الشكر

-قال عجاج:

إذ نذر الناذر نذر المجذل … صوماً عن الطعام والتعلل

-قال أسامة بن منقذ:

أيامه مثل شهر الصوم طاهرة … من المعاصي وفيها الجوع والعطش

-قال بشار بن برد:

لعمرك ما ترك الصلاة بمنكر … ولا الصوم إن زارتك أم محمد

-قال عبد الصمد بن المعذل:

غدر الزمان وليته لم يغدر … وحدا بشهر الصوم فطر المفطر

-قال أحمد شوقي:

يا مديم الصوم في الشهر الكريم … صم عن الغيبة يوماً والنميم

-قال ابن معتوق:

ليهنك شهر الصوم وفيت أجره … وبالعز عقباه لك الله يختم

-قال الشريف الرضي:

وخالفت في ذا الصوم سنة معشر … صيام عن العوراء غير صيام

-قال ابن هانئ الأندلسي:

فرضان من صوم وشكر خليفة … هذا بهذا عندنا مقرون

-قال كعب بن زهير:

يوم صوم من الظهيرة أو يو…. م حرور يلوح اليعفورا

-قال الإمام الشوكاني:

مسائل من يحررها نهاراً … بشهر الصوم طائشة السهام

-قال ابن سهل الأندلسي:

أوحشت شهر الصوم حتى قد بدت …. لبث فيه وللأسى أعلام

-قال محيي الدين بن عربي:

وثم صلاة والزكاة وصومنا … وحج وهذي خمسة ما بها خفا

-قال بهاء الدين زهير:

وافاك شهر الصوم يا من قدره … فينا كليلة قدره لن يجحدا

-قال أبو العلاء المعري:

ما الخير صوم يذوب الصائمون له … ولا صلاة ولا صوف على الجسد

-قال ابن الرومي:

لها غناء يثيب الله سامعه … ضعفي ثواب صلاة الليل والصوم

-قال ابن الفارض:

ونفسي بصومي عن سواي تفردا … زكت وبفضل الفيض عني زكت

-قال أبو تمام الطائي:

لجاد بها غير كفر بربه … وآساهم من صومه وصلاته

-قال المتنبي:

الصوم والفطر والأعياد والعصر … منيرة بك حتى الشمس والقمر

-قال جرير:

ما بال برزة في المنحاة إذ نذرت … صوم المحرم إن لم يطلع القمر

-قال دعبل الخزاعي:

منازل كانت للصلاة وللتقى … وللصوم والتطهير والحسنات

-قال الخوارزمي:

صومان صوم نوى وصوم عبادة … أنى يعيش فتى لو صومان

-قال ابن عبد ربه:

إن كان للصوم فطر … فأنت للدهر عيد

-قال أبو بكر الصديق:

على خمس الصلاة وصوم شهر … وإيتاء الزكاة بلا اقتفاف

-قال أبو نواس:

قد سلم الصوم على الفطر … واختفت ألوية السكر

-قال ابن سيرين:

نبّئت أنّ فتاة كنت أخطبها … عرقوبها مثل شهر الصوم في الطّول

-الأدلَّةُ مِنَ النَّثرِ والكلامِ الفصيحِ

-قال بكر بن عبد الله المزني: أي بنيّ! لم صار الضب أطول شيء عمراً، إلا لأنه إنما يعيش بالنسيم؟ ولم زعم الرسول صلّى الله عليه وسلّم أن الصوم وجاء، إلا ليجعل الجوع حجازاً دون الشهوات؟ افهم تأديب الله فإنه لم يقصد به إلا إلى مثلك.

-قال الجمّاز: ليس يقوى على الصوم إلا من كبر لقمه، وأطاب أدمه.

-قال ابن المبارك: ركبت مع محمد بن النّضر الحارثيّ السفينة فقلت:

بأيّ شيء أستخرج منه الكلام؟ فقلت: ما تقول في الصوم في السفر؟ فقال:

إنما هي المبادرة؛ فجاءني والله بفتوى غير فتوى إبراهيم والشّعبيّ.

-قال الحسن البصري: إن الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته.

المصادرُ والمراجعُ

١ -أحكام القرآن للجصاص: ١/ ٢١٤.

٢ -أساس البلاغة للزمخشري: ١/ ٥٦٥.

٣ -البدرُ التمام شرح بلوغ المرام للمغربي: ٥/ ٥.

٤ -التصوير القرآني للقيم الخلقية والتشريعية لعلي علي صبح: ١٦٢ -١٦٨.

٥ -التعريفات لعلي الجرجاني: ١٣٦.

٦ -التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي: ٢١٩.

٧ -الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري: ٥/ ١٩٦٩ -١٩٧٠.

٨ -العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام لابن العطار: ٢/ ٨٣٩.

٩ -العين للفراهيدي: ٧/ ١٧١ -١٧٢.

١٠ -القاموس الفقهي لغة واصطلاحاً لسعدي أبو حبيب: ٢١٨ -٢١٩.

١١ -الكليات للكفوي: ٥٤٣، ٥٦٣.

١٢ -المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: ٨/ ٣٩٠ -٣٩١.

١٣ -المخصص لابن سيده: ٤/ ٥٨.

١٤ -المغرب للمطرزي: ٢٧٤ -٢٧٥.

١٥ -المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني: ٤٣١، ٥٠٠.

١٦ -أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء لقاسم القونوي: ٤٧.

١٧ -تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي: ٣٢/ ٥٢٨ -٥٣١.

١٨ -تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن): ١٨/ ١٨٢.

١٩ -تهذيب اللغة للأزهري: ١/ ٧٨، ١٢/ ١٨٢.

٢٠ -جمهرة اللغة لابن دريد: ٢/ ٨٩٩.

٢١ -روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للآلوسي: ٨/ ٤٠٤.

٢٢ -شرح سنن أبي داود للعيني: ٢/ ٤٥٠.

٢٣ -شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم للحميري: ٦/ ٣٨٦١.

٢٤ -صحيح البخاري.

٢٥ -صحيح مسلم.

٢٦ -طلبة الطلبة للنَّسَفي: ٢١.

٢٧ -غريب القرآن لابن قتيبة: ٢٧٤.

٢٨ -فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر: ٤/ ١٠٢.

٢٩ -لسان العرب لابن منظور: ١٢/ ٣٥١ -٣٥٢.

٣٠ -مجاز القرآن لأبي عبيدة: ٢/ ٦.

٣١ -مجمل اللغة لابن فارس: ٥٤٦.

٣٢ -مختار الصحاح للرازي: ١٨٠.

٣٣ -مشكلات موطأ مالك بن أنس للبطليوسي: ١١٩ -١٢٠.

٣٤ -معاني القرآن وإعرابه للزجاج: ٣/ ٣٢٧.

٣٥ -معترك الأقران في إعجاز القرآن للسيوطي: ٢/ ٥٦٨.

٣٦-معجم الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري: ٣٢٥.

٣٧ -معجم ديوان الأدب للفارابي: ٣/ ٣٧٦.

٣٨ -موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي: ٢/ ١١٠٣.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى