الإملاء

أين يرسم تنوين النصب على الألف أم قبلها؟

في هذهِ المقالةِ لنْ ننقلُ حججَ مَنْ قالَ برسمِ التَّنوينِ على الألفِ أو على الحرفِ الَّذي قبلَهَا؛ فهيَ طويلةٌ وكثيرةٌ ولكلٍّ حججُهُ القويَّةُ في دعمِ رأيهٍ، لكنَّنَا سننقلُ لَكُمْ مَنْ قامَ برسمِ التَّنوينِ على الألفِ أو على الحرفِ الَّذي قبلَهَا.

جوازُ رسمِ التَّنوينِ على الألفِ أو قبلَهَا

١ –رسمُهَا على الألفِ: هوَ مذهبُ أبي محمَّدٍ يحيى اليزيديُّ (ت ٢٠٢هـ) وعليهِ نُقَّاطُ أهلِ المصرينِ، البصرةِ والكوفةِ، ونقَّاطُ أهلِ المدينةِ، وهوَ المشهورُ عندَ القدماءِ.

وقدْ أوردَ أبو عمروٍ الدَّاني (ت ٤٤٤هـ) والتَّنْسيُّ والثَّمانينيُّ وأبو داودَ (سليمانُ بنُ نجاحٍ أبو القاسمِ الأمويُّ) وغيرُهُمْ أنَّهُمْ رأوا مصاحفَ الصَّحابةِ كتبوا التَّنوينَ على الألفِ، بناءً على اطِّلاعِهِمْ على هذهِ المصاحفِ.

٢ –رسمُهَا على الحرفِ الَّذي قبلَ الألفِ: مذهبُ الخليلِ بنِ أحمدَ الفراهيديُّ وأصحابُهُ، وعلى مذهبِ الخليلِ سارَتْ المصاحفُ الشَّرقيَّةُ ولا سيَّمَا الَّتي تعتمدُ روايةَ حفصٍ عنْ عاصمٍ.

نتائجُ مهمَّةٌ

-تصحُّ كتابةُ تنوينِ النَّصبِ على الألفِ وعلى الحرفِ الَّذي قبلَهَا.

-توجدُ مصاحفُ رُسِمَتْ فيهَا التَّنوينُ على الألفِ، وهوَ المذهبُ المشهورُ عندَ القدماءِ.

-توجدُ مصاحفُ رُسِمَتْ فيهَا التَّنوينُ على الحرفِ الَّذي يَسبقُ الألفَ، وهوَ مذهبٌ قويٌّ.

-لا يوجدُ شيءٌ اسمُهُ مدرسةٌ شاميَّةٌ وأخرى مصريَّةٌ في رسمِ التَّنوينِ، فالخلافُ قديمٌ وسليمٌ وصحيحٌ.

-لا تصحُّ تخطئةُ مَنْ يكتبُ التَّنوينَ على الألفِ ومَنْ يكتبُهَا قبلَ الألفِ فكلا المذهبينِ صحيحٌ وفصيحٌ.

فاخترْ أيَّ المذهبينِ لتكتبَ بِهِ؛ فبأيَّهِمَا اقتديتَ اهتديتَ إنْ شاءَ اللَّهُ.

المصادرُ والمراجعُ

-الطراز في شرح ضبط الخراز للتنسي: ٣٧.

-أين نرسم تنوين النصب لأبي أوس إبراهيم الشمسان.

-رمز التنوين في العربية مواضعه الكتابية لسعود بن عبد الله آل حسين.

-شرح التصريف للثمانيني: ٣٠٧. 

-المحكم في نقط المصحف لأبي عمرو الداني: ٦٢.

-مراجعة بعض ما جاء في رمز التنوين في العربية ومواضعه الكتابية لأبي أوس إبراهيم الشمسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى