تقسيم الجيد من أشياء مختلفة
الجَيِّدُ، ككَيِّسٍ: ضدُّ الرَّديءِ، والجمعُ جِيادٌ، وجِياداتٌ، والأخيرُ هوَ جمعُ الجمعِ. أنشدُ ابنُ الأعرابيِّ:
كَمْ كَانَ عِنْدَ بَنِي الْعَوَّامِ مِنْ حَسَبٍ … وَمِنْ سُيُوفٍ جِيَادَاتٍ وَأَرْمَاحِ
وفي الصِّحاحِ جمعُهُ جَيائِدُ على غيرِ قياسٍ.
-جادَ الشَّيءُ يَجُود جُودةً وجَودةً: صارَ جيِّداً.
ويُقالُ هذا شيءٌ بَيِّنُ الجُودةِ والجَودةِ.
نضعُ بينَ أيديكُمْ في هذهِ المقالةِ الجيِّدَ مِنْ بعضِ الأشياءِ في اللُّغةِ العربيَّةِ:
مطرٌ جَودٌ
وهوَ المطرُ الواسعُ الغزيرُ، الَّذي يَروي كلَّ شيءٍ، أو هوَ الَّذي لا مطرَ فوقَهُ البتَّةَ.
وقدْ جِيدُوا، أي مُطِرُوا مطراً جَوْداً. وجِيدَتِ الأرضُ: سَقاهَا الجَودُ. وقالَ الأصمعيُّ: الجَودُ: أنْ تُمْطَرَ الأرضُ حتَّى يلتقيَ الثَّرَيَانِ.
قالَ صخْرٌ الغَيُّ:
يُلَاعِبُ الرِّيحَ بِالْعَصْرَينِ قَصْطَلُهُ … وَالْوابُلُونَ وَتَهْتَانُ التَّجَاوِيدِ
فرسٌ جَوادٌ
أي رائعٌ، وهيَ تقعُ على الذَّكرِ والأنثى. وفي حديثِ الصِّراطِ: «وَمِنْهُمْ مَنْ يَمُرُّ كَأَجَاوِيدِ الْخَيلِ».
وَقدْ جادَ الفرسُ في عَدْوِهِ: صارَ رائعاً، يَجُودُ جُودةً وجَوْدةً.
درهمٌ جَيِّدٌ: أي ليسَ زائفاً.
ثوبٌ فاخرٌ: أي جيِّدٌ وثمينٌ، يُقالُ: واسْتَفْخَرَ الثَّوْبَ: اشْتَرَاهُ فاخِراً.
متاعٌ نَفِيسٌ: إذا كانَ يُتَنَافَسُ فِيهِ ويُرْغَبُ إليهِ.
غلامٌ فَارِهٌ
أي نشيطٌ وقويٌّ أو حسنٌ مَليحٌ، وتُقالُ للجاريةِ أيضاً، قالَ النَّابغةُ:
أَعْطَى لِفَارِهَةٍ حُلْوٍ تَوَابِعُهَا … مِنَ الْمَوَاهِبِ لَا تُعْطَى عَلَى حَسَدِ
سيفٌ جُرَازٌ
هوَ السَّيفُ القاطعُ، وقيلَ: المَاضِي النَّافِذُ، ويُقالُ: سَيفٌ جُرازٌ، إذا كانَ مُسْتَأْصِلاً.
درعٌ حصداءُ
ضَيِّقَةُ الْحَلَقِ مُحَكَمَةٌ صُلْبَةٌ شديدةٌ. وشجرةٌ حَصْدَاءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ.
المصادرُ والمراجعُ
-تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي.
-تهذيب اللغة للأزهري.
-جمهرة اللغة لابن دريد.
-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري.
-العين للخليل.
-فقه اللغة وسر العربية للثعالبي.
-القاموس المحيط للفيروزآبادي.
-لسان العرب لابن منظور.
-مجمل اللغة لابن فارس.
-المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده.
-المخصص لابن سيده.
-مقاييس اللغة لابن فارس.