معاني صيغة استفعل
من معاني صيغ الزيادة ما زيد عن الثلاثي بثلاثة أحرف، وهي صيغة استفعل، ولها معان عدة سنذكرها في هذا الدرس.
١ –الطَّلَبُ والاستدعاءُ
نحوُ: استغفرَ: طَلَبَ المغفرةَ، استطعمَ: طلبَ الطَّعامَ، استعطى: طلبَ العَطِيَّةَ.
استعانَ، استخبرَ، استعتَبَ، استخرجَ، استنبطَ، استفهمَ.
قال سيبويه: تقول: استخرجته؛ أي لم أزل أطلب إليه حتى خرج.
وميز العلماء في الطلب بين الحقيقة والمجاز: ومما ذكره الرضي لمجاز الطلب:
-استرفع الخِوانُ؛ أي حان له أن يرفع.
-استركَّ البناءُ؛ أي حان له أن يُرَمَّ.
-استرقع الثوب؛ أي حان له أن يُرْقَعَ.
٢ –التَّحولُ مِنْ حالٍ إلى حالٍ (الصَّيرورةُ)
ومن أمثلته: استحجرَ الطِّينُ، استرجلَتِ المرأةُ، اسْتَتْيَسَتِ الشَّاةُ، استأسدَ الرَّجُلُ.
ومن قول الشاعر:
إن البُغاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ
وهذا الكلام يضرب للئيم يرتفع أمره، وقيل: معناه من جاورنا عَزَّ بنا.
وقيل: يستنسر: يصير كالنسر يصيد ولا يُصادُ.
٣ –الاتِّخاذُ: ومعناهُ: (استعملَ)
ومنهُ:
-استخدمَ خادماً، أي: اتَّخذَهُ خادماً ليخدمَهُ.
-استعبد عبداً؛ أي اتخذ عبداً له.
-استأجر أجيراً؛ أي اتخذ أجيراً له يقوم على أمره.
-استلأم؛ أي لبس لَأْمَةَ الحرب.
٤ –اعتقادُ صفةِ الشَّيءِ أوِ (المصادفةُ والإصابةُ)
قال الرضي: أي للاعتقادِ في الشَّيءِ أنَّهُ على صفةِ أصلِهِ.
وقال ابن عقيل: لإلفاء الشيء على ما صيغ منه.
ومن أمثلته:
-اسْتَعْظَمْتُهُ، أيْ: وجدتُهُ عظيماً. -استجدتُهُ، أيْ: وجدتُهُ جيداً.
-استكرمته؛ أي وجدته كريماً. –استصغرته؛ أي وجدته صغيراً.
٥ –بمعنى تفعَّلَ
وقيل: بمعنى تفعَّل لتكلُّفِ الشيء وتعاطيه، وقيل: لموافقة تفعَّل.
ومن أمثلته:
-استكبرَ: أيْ تكبَّرَ، -استيقنَ: أيْ تيقَّنَ.
-استبان: بمعنى تبيَّن، -استثبت: بمعنى تثبَّت.
٦ –بمعنى افتعلَ، وقيل: لموافقة افتعل
نحوُ: استحصدَ الزَّرعُ: أيْ احْتَصَدَ والمعنى: حانَ وقتُ حصادِهِ.
-استَعْذَرَ: أيْ اعْتَذَرَ. -استعصم؛ بمعنى اعتصم. –استعصى، بمعنى: استقى.
٧ –مطاوعاً لـ أَفْعَلَ
نحوُ: أحكمْتُهُ فاستحكمَ، أرحْتُهُ فاستراحَ، أقمته فاستقام.
ومما جاء فيه عكس هذا قولك: استجارني فأجرته.
٨ –بمعنى أفعلَ
ومن أمثلته: استجابَ وأجابَ، استيقنَ وأيقنَ، استعجله وأعجله.
٩ –لموافقةِ الثُّلاثيِّ المجرَّدِ (فَعِلَ)
نحوُ: غَنِيَ واستغنى، أَنِسَ واستأنسَ، يَئِسَ واستيأسَ.
ومنهُ على (فَعَلَ): قَرَّ في المكانِ واستقرَّ، هَزَأَ بِهِ واستهزأَ، مرَّ واستمرَّ.
١٠ –للإغناءِ عَنِ المجرَّدِ
نحوُ: استحيا، مغنٍ عَنْ حَييَ، استأثرَ، استنكفَ. وفيهَا خلافٌ.
١١ –للإغناءِ عَنْ فَعَّلَ أو (لاختصارِ حكايةِ الشَّيءِ)
نحوُ: استرجعَ: أيْ قالَ: إنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجعونَ.
١٢ –القوَّةُ
ذَكَرَ هذا المعنى بعضُ المعاصرينَ، نحوُ: استهترَ، واستكبرَ: إذا قَوِيَ هِتْرُهُ وكِبْرُهُ.
ذكر ابن يعيش معاني هذا الباب ثم قال: (والغالب على هذا الباب الطلب والإصابة).
وقال الرضي: وقد يجيء لمعان أخر غير مضبوطة.