ثوابت إعرابية

ما إعراب آمين ومعناها ولغاتها؟

آمين: من الكلمات التي نرددها كل يوم في صلاتنا، فهل نعرف ما معناها وما اللغات فيها وما إعراب آمين؟

لغات آمين

يجوزُ قصرُهُ (أمينَ)، ومدُّهُ (آمينَ): وأصلُهُ القصرُ: ليكونَ على وزنِ فعيلٍ، وأمَّا آمينَ بالمدِّ فوزنُهُ فاعيل، أُشبعَتْ فتحةُ الهمزةِ فتولَّدَتْ منْهُ ألفٌ.

والقصرُ (أمينَ) هيَ لغةُ الحجازِ، والمدُّ (آمينَ) قيلَ إنَّهَا لغةُ بني عامرٍ، وقيلَ المدُّ ليسَ مِنْ أبنيةِ كلامِ العربِ.

ما معنى آمين؟

-اللَّهُمَّ استجبْ، قالَ الأزهريُّ: لمْ يُحفظْ لـ (استجبْ) مفعولٌ، ومسمَّاهُ متعدٍّ، نحوُ: ربِّ استجبْ دعائِي.

قالَ الفارسيُّ: هيَ جملةٌ مركَّبةٌ مِنْ فعلٍ واسمٍ، معناهُ: اللَّهُمَّ استجبْ لِي. قالَ: ودليلُ ذلِكَ أنَّ موسى عليهِ السَّلامُ لمَّا دعا على فرعونَ وأتباعِهِ فقالَ: {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ}،

فقالَ هارونُ عليهِ السَّلامُ: آمينَ، فطبَّقَ الجملةَ بالجملةِ.

-وقيلَ معنى آمينَ: (كذلِكَ يكونُ)، وقيلَ: (ليَكُنْ ذلِكَ).

قالَ عمرُ بنُ أبي ربيعةَ:

يَا رَبِّ لَا تَسْلُبَنِّي حُبَّهَا أَبَداً … وَيَرْحَمُ اللَّهُ عَبْداً قَالَ: آمِينَا

قالَ الزَّجَّاجُ: هوَ إيجابٌ: ربِّ افعلْ، وهُمَا موضوعانِ في موضعِ اسمِ الاستجابةِ، كمَا أنَّ (صَهْ) موضوعٌ موضعَ سكوتاً.

وحقُّهُمَا مِنَ الإعرابِ الوقفُ؛ لأنَّهُمَا بمنزلةِ الأصواتِ إذْ كانا غيرَ مشتقَّينِ مِنْ فعلٍ، إلَّا أنَّ النُّونَ فُتِحَتْ فيهِمَا لالتقاءِ السَّاكنينِ، ولمْ تُكسرِ النُّونُ لثقلِ الكسرةِ بعدَ الياءِ.

ومِنْ شواهدِ آمينَ في الحديثِ الشَّريفِ: عنْ أبي هريرةَ رضيَ اللَّهُ عنْهُ أنَّ رسولَ اللَّهَ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ: «إِذَا قَالَ أَحَدُكُمْ: آمِينَ، وَقَالَتِ المَلاَئِكَةُ فِي السَّمَاءِ: آمِينَ، فَوَافَقَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

-وقيلَ: هوَ اسمٌ مِنْ أسماءِ اللَّهِ تعالى، والتَّقديرُ: يا آمينَ، وردَّ العُكبريُّ هذا القولَ.

-وذهبَ الزَّمخشريُّ إلى أنَّهُ اسمُ صوتٍ.

ما إعراب آمين؟

اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى استجبْ، مبنيٌّ على السُّكونِ، وحُرِّكَ بالفتحِ لأجلِ الياءِ قبلَ آخرِهِ، كمَا فُتِحَتْ (أينَ)، وفاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ: أنتَ.

المصادرُ والمراجعُ

-إصلاح المنطق لابن السكيت.

-إعراب القرآن وبيان معانيه لمحمد حسن عثمان.

-البيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات الأنباري.

-التفصيل في إعراب آيات التنزيل لمجموعة من المؤلفين.

-تهذيب اللغة للأزهري.

-حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي.

-زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي.

-الزاهر في معاني كلمات الناس لابن الأنباري.

-صحيح البخاري.

-الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل للزمخشري.

-لسان العرب لابن منظور.

-مشكل إعراب القرآن لمكي.

-معاني القرآن وإعرابه للزجاج.

-معجم أسماء الأفعال لأيمن عبد الرزاق الشوا.

-النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى