أسماء الثقوب في اللغة العربية
في لغتِنَا العربيَّةِ الفصحى تختلفُ أسماءُ الأشياءِ عنْ بعضِهَا بعضاً، ومِنْ ذلِكَ أسماءُ الثَّقْبِ، سنرى في هذهِ المقالةِ أسماءَ بعضِ هذهِ الثُّقوبِ.
تعريفُ الثَّقْبِ
الثَّقْبُ: الخَرْقُ النَّافِذُ، قِيلَ هوَ مُقابلُ الشَّقِّ، والجمعُ: أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ.
-وقدْ ثَقَبَهُ يَثْقُبُهُ ثَقْباً وثَقَّبَهُ، فانثَقَبَ وتَثَقَّبَ، وتَثَقَّبْتُه مثلُ ثَقَبْتُهُ، قالَ العَجَّاجُ:
بِحَجْنَاتٍ يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ
-ودُرٌّ مُثَقَّبٌ، أي مَثْقُوبٌ. ولُؤْلُؤَاتٌ مَثَاقِيبٌ.
وَحَنَّ كَمَا حَنَّ اليَرَاعُ المُثَقَّبُ.
والمِثْقَبُ آلَتُهُ الَّتي يَثْقُبُ بِهَا.
-ومِنَ المجازِ ثَقَبَ الكَوكَبُ ثُقُوباً: أضاءَ، وشِهَابٌ ثَاقِبٌ، أي مُضِيءٌ. وفي الأساسِ: كَوْكَبٌ ثَاقِبٌ ودُرِّيءٌ: شديدُ الإضاءةِ والتَّلأْلُؤِ كأنَّهُ يَثْقُبُ الظُّلْمَةَ فَيَنْفُذُ فيهَا وَيَدْرَؤُهَا، وكذا السِّرَاجُ والنَّارُ وَثَقَّبْتُهُمَا وأَثْقَبْتُهُمَا.
وفي التَّنزيلِ العزيزِ: {وَمَآ أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ} أيِ المُرتَفِعُ على النُّجومِ المضيءُ.
-ومنَ المجازِ: ثَقَبَتِ (الرَّائحةُ: سَطَعَتْ وهَاجَتْ) أنشدَ أبو حَنِيفَةَ:
بِرِيحِ خُزَامَى طَلَّةٍ مِنْ ثِيَابِهَا … وَمِنْ أَرَجٍ مِنْ جَيِّدِ المِسْكِ ثَاقِبِ
-وثَقَبَتِ النَّاقَةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وَهِي ثاقبٌ: غَزُرَ لَبَنُهَا، ويقالُ إِنَّهَا لَثَقيبٌ مِنَ الإِبلِ، وهِيَ الَّتِي تُحَالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهُنَّ.
-وثَقَبَ رَأْيُهُ ثُقُوباً: نَفَذَ.
-ومِنَ المجازِ: رَجُلٌ ثاقبٌ الرَّأيِ إذا كانَ جَزْلاً نَظَّاراً، وأَتَتْنِي عَنْكَ عَينٌ ثَاقِبَةٌ: أي خَبَرٌ يَقينٌ.
تفصيلُ أسماءِ الثَّقْبِ
-خُرْبَةُ الأُذُنِ.
الخُرْبَةُ: كُلُّ ثَقْبٍ مُسْتَدِيرٍ مِثْلِ ثَقْبِ الأُذُنِ، وقِيلَ هُوَ الثَّقْبُ مُسْتَدِيراً كانَ أَو غيرَهُ.
وخُرْبَةُ السِّنْدِيِّ: ثَقْبُ شَحْمَةِ الأُذُنِ إذا كانَ ثَقْباً غيرَ مخْرُومٍ، فإِنْ كانَ مَخْرُوماً قيل: خَرَبَةُ السِّنْدِيِّ، وقِيلَ: الخُرْبَةُ: سَعَةُ خَرْقِ الأُذُنِ.
والخُرْبَةُ مِنَ الإِبْرَةِ: خُرْتُهَا، أي ثَقْبُهَا.
-الصِّمَاخُ: ثَقْبُ الأُذُنِ الَّذي يَدْخُلُ فِيهِ الصَّوتُ.
وهوَ الإِصْرُ أيضاً، وأنشد ابنُ الأعرابيِّ:
إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَهُ … غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّئُ الإِصْرانِ
الأقطَعُ: الأصمُّ: والإصرانُ: جمعُ إِصْرٍ.
-الصِّمَاخُ: ثَقْبُ الأُذُنِ الَّذي يَدْخُلُ فِيهِ الصَّوتُ.
وهوَ الإِصْرُ أيضاً، وأنشد ابنُ الأعرابيِّ:
إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَهُ … غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّئُ الإِصْرانِ
الأقطَعُ: الأصمُّ: والإصرانُ: جمعُ إِصْرٍ.
-خُرْتَةُ الفأسِ.
الخَرْتُ، بِالْفَتْح ويُضَمُّ: الثَّقْبُ فِي الأُذنِ، والإِبْرَةِ، والفَأْسِ، وغيرِهَا، والجَمْعُ: أَخْرَاتٌ، وخُرُوتٌ.
قالَ أبو عمروٍ: الخُرْتةُ: ثَقْبُ الشَّغِيزَةِ، وهيَ المِسَلَّةُ.
ويُقالَ لثَقْبِ الفأسِ أيضاً الدُّبْلَةُ.
-سَمُّ الخِياطِ: ثَقْبِ الإبْرَةِ.
-كُوَّةُ السَّقفِ والحائطِ: الكَوَّةُ والكُوَّةُ والكَوُّ: الخَرْقُ في الحائطِ والسَّقفِ والبيتِ.
-الوَصُّ والوَصْوَصُ والوَصْوَاصُ: خَرْقٌ أو ثَقْبٌ في السِّتْرِ ونَحْوِهِ، بمِقْدَارِ عَينٍ تَنْظُر فِيهِ.
-البَالُوعَةُ والبَلَّاعَةُ والبَلُّوعَةُ والبُلَّيْعَةُ: ثَقْبٌ في وَسَطِ الدَّارِ، أو بِئْرٌ تُحْفَرُ في وَسَطِ الدَّارِ ضَيِّقُ الرَّأسِ يَجري فِيهَا ماءُ المَطَرِ ونَحْوهُ.
-النَّقْفُ: ثَقْبُ البَيْضَةِ، أو نَقْبُ البَيْضَةِ بالنُّونِ، ونَقَفَ الفَرْخُ البَيْضَةَ: نَقَبَهَا وخَرَجَ مِنهَا.